الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

مبادرة للمكفوفين.. فتى فنزويلي كفيف يحوّل ملصقات المونديال للغة برايل

مبادرة للمكفوفين.. فتى فنزويلي كفيف يحوّل ملصقات المونديال للغة برايل

Changed

بدأ الطفل الفنزويلي سيباستيان فيلورامو الفكرة منذ بضعة أشهر بدعم من والديه وأحد معلميه (الصورة: تويتر)
بدأ الطفل الفنزويلي سيباستيان فيلورامو الفكرة منذ بضعة أشهر بدعم من والديه وأحد معلميه (الصورة: تويتر)
يقوم الطفل سيباستيان فيلورامو بتحويل ملصقات المونديال إلى لغة برايل حتى يتمكن هو ومن يعانون من الإعاقة البصرية من الاستمتاع بالملصقات.

يقوم فتى فنزويلي كفيف بمبادرة تقرّب كرة القدم من المكفوفين عبر تحويل ملصقات مونديال قطر للغة برايل.

فقد بدأ الطفل سيباستيان فيلورامو في البحث عن كرة القدم وبدأ بتعلّم المزيد عنها لأنه يحبها كثيرًا، ويقول: "بدأت أسأل أولئك الذين يعرفون هذه اللعبة إخوتي وأبناء عمومتي وبدأوا في إخباري عن اللاعبين وأحببت ميسي كثيرًا". 

وفقد الطفل الفنزويلي فيلورامو البالغ 12 عامًا بصره وهو رضيع. وهو طفل شغوف بكرة القدم ما دفعه إلى العمل على تحويل ملصقات المونديال إلى لغة برايل حتى يتمكن هو ومن يعانون من الإعاقة البصرية من الاستمتاع بالملصقات. 

ويقول: "كنت أعلم أن ألبوم كأس العالم قادم، اشترى والداي الكتاب لأخي الصغير وأخبرت والدي أنني أريد ملء الألبوم".

ويضيف: "والدي عبقري ويفكر كثيرًا وقد ساعدني".

وقد بدأ ووالده بالتفكير بطريقة لفعل ذلك، فاستخدما الشريط اللاصق الشفاف لوضع حروف البلد والرقم، وقاما بوضعه على رقم البلد لأنه شفاف ولن يغطي أي شيء. 

وقد بدأ سيباستيان الفكرة منذ بضعة أشهر بدعم من والديه وأحد معلميه. واستخدم الآلة الكاتبة بطريقة برايل لكتابة أسماء وأرقام اللاعبين والدول على ورق لاصق شفاف ثم ساعده والده في لصقها على حواف المربعات لإرشاده لوضع ملصقات اللاعبين داخل الألبوم الذي ما يزال سباستيان بحاجة إلى 600 ملصق آخر لإكماله. 

وكانت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع قد أطلقت مؤخرًا "الدليل الشامل لجميع القدرات" في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. 

ويهدف الدليل إلى المساعدة في استكشاف قطر وضمان الوصول الميسّر للجميع خلال أيام المونديال. وسيوفر الدليل خدمات التعليق الوصفي السمعي على مباريات كرة القدم باللغة العربية وغرف المساعدة الحسيّة للجماهير من ذوي الإعاقات المختلفة في عدة ملاعب. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close