الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

متحورات جديدة.. هل يعود العالم إلى نقطة الصفر في مواجهة كورونا؟

متحورات جديدة.. هل يعود العالم إلى نقطة الصفر في مواجهة كورونا؟

Changed

تتجلّى مخاوف العلماء من ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا مع العودة إلى الحياة شبه الطبيعية في معظم أنحاء العالم، على الرغم من انتشار متحور "دلتا".

لا تزال المخاوف من ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا قادرة على الإطاحة بفعالية اللقاحات، تحيط بالعلماء والخبراء، ولا سيّما مع ظهور سلالة "دلتا" التي استطاعت الهيمنة على العالم في الأشهر الأخيرة، وتعاني حاليًا بسببها معظم الدول من موجات جديدة من الفيروس. فهل يعود العالم إلى نقطة الصفر في مواجهة كوفيد-19؟

في هذا الإطار يؤكد المتخصّص في أمراض القلب والشرايين عامر السيد، أن لقاحَي فايزر وأسترازينيكا قد أثبتا فعالية ضد متحور "دلتا" شديد العدوى بنسبة 80%، مشيرًا إلى أنها نسبة جيدة جدًا.

لكنّ السيد يحذر في المقابل في حديث إلى "العربي"، من ظهور متحورات جديدة لا يستطيع أي لقاح أن يردعها ولا سيما بعدما انخفضت فعالية فايزر وأسترازينيكا نحو 10%، إذ قاربت فعالية كل منهما سابقًا نحو 90% ضد الفيروس الأصلي، وهذا يعني أن نسبة فعالية اللقاحات المضادة للفيروس التاجي مرشحة للانخفاض في حال شهد العالم المزيد من الطفرات.

ويشدد الطبيب على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، ولا سيما ارتداء الكمامات التي تسهم في الحد من انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة عادت وفرضت من جديد على السكان الالتزام بها بعد ارتفاع أعداد الإصابات لديها، رغم تلقيح نسبة كبيرة من السكان.

ويؤكد السيد أن هذه الإجراءات تشمل كل من تلقى اللقاح أيضًا، لافتًا إلى أن هذه الفئة ما زالت قادرة على الإصابة من جديد ونقل العدوى إلى الآخرين، موضحًا أن اللقاح لا يحمي من الإصابة بل من الأعراض الخطرة فقط والحاجة إلى الدخول إلى المستشفى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close