الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"مثّلت تهديدًا".. الجيش الأميركي يشتبك مع 5 مسيرات فوق البحر الأحمر

"مثّلت تهديدًا".. الجيش الأميركي يشتبك مع 5 مسيرات فوق البحر الأحمر

Changed

"سنتكوم" تستهدف 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر - رويترز
"سنتكوم" تستهدف 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر - رويترز
أوضحت القيادة المركزية الأميركية أنها استهدفت مسيرات "مثلت تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

أعلن الجيش الأميركي اليوم الإثنين، أنه "اشتبك" مع 5 طائرات مسيّرة فوق البحر الأحمر "شكلت تهديدًا وشيكًا على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والسفن التجارية في المنطقة".

وجاء ذلك في بيان صادر عن القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، إلا أنه لم يذكر ما إذا تم تدمير الطائرات المسيّرة.

الاشتباك مع 5 طائرات مسيرة

في التفاصيل، ذكرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في البيان الذي أصدرته صباح اليوم عبر حسابها على "إكس" أنه "بين الساعة 1:48 (11:48 ت.غ) و02:27 صباحًا (00:27 ت.غ)، اشتبكت القيادة المركزية الأميركية بنجاح مع 5 طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر".

وأكّدت "سنتكوم" أن هذه المسيّرات "مثلت تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة"، من دون الكشف ما إذا تم تدمير جميع الطائرات المسيرة.

وأضافت في بيانها أنه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".

من جهة ثانية، لم يسم الجيش الأميركي الجهة التي تقف خلف الهجوم، لكن عادة ما تتهم "سنتكوم" جماعة الحوثي اليمنية بإطلاق صواريخ ومسيّرات فوق البحر الأحمر.

لكن حتى الساعة لم تصدر جماعة الحوثي التي تهاجم السفن المرتبطة بإسرائيل وحلفائها في البحر الأحمر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، بيانًا في هذا الشأن.

تطورات البحر الأحمر

وكان الجيش الأميركي قد أعلن أمس الأحد، أنّ الحوثيين أطلقوا مساء السبت 3 صواريخ بالستية على سفينتين في البحر الأحمر انطلاقًا من مناطق في اليمن، ألحق أحدهما أضرارًا طفيفة بسفينة فيما سقط الثاني بمحيط الثانية ولم تصبها بأضرار.

ويوم الخميس الفائت، أعلن الحوثيون أنهم استهدفوا 102 سفينة أميركية وبريطانية وإسرائيلية ردًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

بدورها، تشن واشنطن ولندن ضمن تحالف دولي منذ مطلع العام الجاري، غارات على مواقع للحوثيين باليمن، ما دفع بالجماعة إلى الإعلان أنها باتت تعتبر السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية.

اقتصاديًا، استقرت أسعار الشحن العالمية خلال الأسبوع الماضي رغم عمليات الحوثي في البحر الأحمر واستهداف سفينة نفط بريطانية مؤخرًا.

وبحسب مؤشر "دروري" المرجعي، فقط انخفضت أسعار شحن الحاوية من فئة الـ 40 قدمًا والمتوجهة من روتردام الهولندية إلى شانغهاي الصينية بواقع 2% خلال الأسبوع المنصرم، لتقتصر على 750 دولارًا.

في المقابل، قررت شركة شحن إلغاء 47 رحلة بحرية اعتبارًا من اليوم الإثنين ولغاية أوائل يونيو/ حزيران المقبل.

شارك القصة

تابع القراءة
Close