الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

عشرات السفن محتجزة.. أول عبور بعد حادثة قناة السويس ولا إصابات

عشرات السفن محتجزة.. أول عبور بعد حادثة قناة السويس ولا إصابات

Changed

عمليات إنقاذ سفينة في قناة السويس تتواصل
عمليات إنقاذ السفينة في قناة السويس تتواصل (غيتي)
وقع الحادث بسبب "انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه سفينة ومن ثم جنوحها".

تتواصل عمليات إنقاذ وتعويم سفينة حاويات بنمية عملاقة جنحت الثلاثاء نتيجة سوء الأحوال الجوية خلال عبورها قناة السويس.

وأفاد رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع في بيان، اليوم الأربعاء، بأن عمليات إنقاذ السفينة تتمّ "بواسطة ثماني قاطرات" وتصل قوة شدّ أبرزها إلى 160 طنًا، إذ "يتمّ الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويمها".

ووقع الحادث بسبب "انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه سفينة ومن ثم جنوحها"، وقد جنحت في رحلتها القادمة من الصين حيث كانت متجهة إلى روتردام.

وقالت مصادر ملاحية لوكالة "فرانس برس" إن هناك "30 سفينة محتجزة الآن عند المدخل الشمالي لقناة السويس، وثلاث سفن أخرى محتجزة عند المدخل الجنوبي"، بينما ذكرت وكالة أنباء "بلومبرغ"  أن أكثر من 100 سفينة، كانت تنتظر بعد الحادث لتتمكن من المرور عبر القناة.

لكن ربيع أشار إلى "انتظام" حركة الملاحة "مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، و"عدم ادخار جهد" لـ"خدمة حركة التجارة العالمية".

استئناف الملاحة في قناة السويس

في غضون ذلك، قال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس وشاهد عيان اليوم الأربعاء: إن أول سفينة عبرت داخل المجرى الملاحي بمنطقة الاسماعيلية في القطاع الأوسط للقناة في طريقها للبحر الأحمر.

ولم يصدر أي بيان رسمي من قناة السويس، بشأن ما إذا كانت السفن ستكمل رحلتها أم ستتوقف في مناطق الانتظار، لحين الانتهاء تمامًا من تعويم السفينة.

من جهتها، قالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم) المشغلة للسفينة، إنها تنسق مع السلطات المصرية وجهات أخرى لتعويم السفينة، مؤكدة أنّ طاقم سفينة "إيفر غيفن" بخير.

ولفتت الشركة إلى "عدم وقوع إصابات أو تلوث أو أضرار في الحمولة"، كما تستبعد التحقيقات الأولية أن يكون سبب الجنوح أي عطل ميكانيكي أو في المحركات، مضيفة أنّ أولوياتها حاليًا تتمثل في إعادة تعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة في القناة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close