الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"كرّس نفسه لقضايا نبيلة".. دول العالم تقدم التعازي في الأمير فيليب

"كرّس نفسه لقضايا نبيلة".. دول العالم تقدم التعازي في الأمير فيليب

Changed

بريطانيا
تعددت الرسائل التي أشادت بمزايا الأمير فيليب من شتى أنحاء العالم (غيتي)
توالت برقيات التعزية إلى بريطانيا من شتى أنحاء العالم بوفاة الأميرة فيليب مشيدة بمزاياه.

توالت الإشادات بالأمير فيليب من كل أنحاء العالم فور إعلان وفاته الجمعة عن 99 عامًا، فكرّم الجميع رجلًا "كان يجسد جيلًا".

الولايات المتحدة

الرئيس الأميركي جو بايدن قال إن "الأمير فيليب كان مخلصًا لشعب المملكة المتحدة والكومنولث وعائلته" مثنيًا على "عقود من العمل المخلص" وعلى التزاماته "البيئية".

كما أعرب الرئيس الأسبق جورج بوش في بيان أنه: "طوال حياته المديدة والملفتة، كرّس نفسه لقضايا نبيلة وللآخرين. مثل المملكة المتحدة بعزة وقدّم للتاج قوة ودعما بلا حدود".

أوروبا

أثنى الرئيس إيمانويل ماكرون على "حياة مثالية" عاشها الأمير فيليب، في تغريدة كتبها بالإنكليزية.

كما أعلن وزير الخارجية جان إيف لودريان على تويتر أن "فرنسا تشاطر أصدقاءها خلف بحر المانش حزنهم وتحيي المصير الأوروبي والبريطاني لرجل عايش باقتدار قرنا من المحن والآمال لقارتنا"، مرفقا تغريدته بصورة للأمير فيليب مع الجنرال ديغول.

وأعربت المستشارة أنغيلا ميركل عن "حزنها الكبير" لوفاة الأمير فيليب، وكتبت متحدثة باسم الحكومة أولريكي ديمر في تغريدة أن "صداقته لألمانيا وصراحته وحسه بالواجب أمور لن تنسى"، فيما نوهت وزارة الخارجية بـكونه أمضى "حياة مديدة في خدمة بلاده".

وكتب ملك وملكة إسبانيا فيليبي السادس وليتيزيا في رسالة تعزية "لن ننسى أبدًا اللحظات التي تقاسمناها معه" وحسه "بالخدمة والإخلاص للعرش وللمملكة المتحدة".

وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أن الأمير فيليب "قدم خدماته طوال أكثر من سبعين عامًا للعرش والمملكة المتحدة بإخلاص نموذجي، مرافقًا تطور بلاده بروح منفتحة وخلاقة".

بدوره كتب الملك البلجيكي فيليب وزوجته ماتيلد أن "وفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة تبعث فيها حزنًا كبيرًا. نود تقديم أصدق التعازي لجلالة الملكة والعائلة الملكية البريطانية ولشعب المملكة المتحدة".

أما رئيس الوزراء  الهولندي مارك روتي فكتب في تغريدة: "نتوجه بأفكارنا وتعاطفنا إلى العائلة الملكية البريطانية والشعب البريطاني في فترة الحداد هذه".

وعلقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فو دير لاين في تغريدة على وفاة الأمير فيليب قائلة: "يحزنني خبر وفاة الأمير فيليب. أود التعبير عن أخلص التعاطف لجلالة الملكة والعائلة الملكية وشعب المملكة المتحدة في هذا اليوم الشديد الحزن".

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أن "أوكرانيا في حداد مع بريطانيا. الأمير فيليب عاش حياة عظيمة ليخدم شعبة ويكون نموذجا للأجيال المقبلة".

العالم

أثنى رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على رجل كان "يجسد جيلًا لن يعود" معلنًا "كان له مسار مميز في الجيش وكان في الطليعة في العديد من المبادرات الاجتماعية".

وأشاد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بـ"رجل قناعات ومبادئ مدفوع بحسّه بالواجب تجاه الآخرين".

من ناحيته أشار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى أن الأمير فيليب "كان له مسار ملفت في الجيش وكان في الطليعة في العديد من المبادرات الاجتماعية".

وصرّح الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أن الأمير فيليب كان "رمزًا مهيبًا للقيم العائلية ووحدة الشعب البريطاني كما لمجمل الأسرة العالمية. نبكي بالتأكيد رجلًا عظيمًا كان يثمن التعايش السلمي للعرق البشري ويعمل من أجله".

وأعلنت الرئيسة  التانزانية سامية حسن "باسم حكومة وشعب تنزانيا أتقدم بأحر التعازي إلى جلالة الملكة إليزابيث الثانية والعائلة الملكية وشعب المملكة المتحدة لوفاة الأمير فيليب. أفكارنا وصلواتنا ترافقكم. لترقد روحة في السلام الأبدي".

وقال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب  في رسالة تعزية نشرها عبر حسابه على تويتر: "تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة الأمير فيليب، دوق إدنبرة، زوج الملكة إليزابيث الثانية". وأضاف: "أقدم تعازي الحارة للعائلة الملكية والشعب البريطاني، وأشاركهم حزنهم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close