الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

تستمر لأسبوعين.. اليمن يبدأ حملة تطعيم ضد كورونا

تستمر لأسبوعين.. اليمن يبدأ حملة تطعيم ضد كورونا

Changed

بلغت إصابات كورونا في اليمن حتى أمس الاثنين 5858
عامل في الرعاية الصحية يتلقى جرعة من اللقاح بمركز للتطعيم في اليمن (غيتي)
تشمل حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في اليمن 13 محافظة وتستهدف 317 ألفًا و363 من الكوادر الصحية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

أطلقت الحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء للمرة الأولى حملة تطعيم ضد فيروس كورونا في 13 محافظة من أصل 22، باستخدام لقاح "أسترازينيكا" البريطاني.

وقال وكيل وزارة الصحة علي الوليدي لوكالة "الأناضول" إن "حملة التطعيم ضد فيروس كورونا التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان انطلقت اليوم، وتشمل 13 محافظة (المحافظات المحررة) من أصل 22"، وتقع بقية المحافظات تحت سيطرة جماعة الحوثي.

وأضاف أن الحملة "تستهدف 317 ألفًا و363 من الكوادر الصحية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة".

مستمرة لأسبوعين

وجرى تدشين إطلاق الحملة في المجمع الصحي بمدينة المعلا في محافظة عدن، بحضور وزيري الصحة قاسم بحيبح، والخدمة المدنية عبد الناصر الوالي، ومحافظ عدن أحمد لملس، وممثلي المنظمات الدولية.

ولفت الوليدي إلى أن "الحملة تستمر 14 يومًا وينفذها كادر صحي مؤهل يصل قوامه إلى 1740 صحيّا، موزعين على 426 فرقة صحية".

اللقاح آمن وفعّال

واعتبر أن لقاح "أسترازينيكا المستخدم في حملة التطعيم آمن وفعّال وتقدمه عشرات الدول العربية والأجنبية لمواطنيها، وثبتت فاعليته دون قلق من أي آثار ضارة"، داعيًا جميع الكوادر الصحية إلى "العمل على إنجاح فعاليات حملة التطعيم".

وبلغت إصابات كورونا في اليمن حتى أمس الإثنين 5858؛ منها 1132 وفاة و2261 حالة تعاف.

ولا تشمل هذه الحصيلة المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الذين أعلنوا حتى 18 مايو/ أيار 2020، تسجيل 4 إصابات فقط بينها وفاة، وسط اتهامات لهم بالتكتم على العدد الحقيقي.

ويتخوف الأطباء اليمنيون من الإصابة بفيروس كورونا، بسبب غياب أجهزة الفحص في أغلب مستشفيات البلاد، وانعدام المعدات الوقائية الضرورية لتجنب الإصابة.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان ـ البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة-يعتمدون على المساعدات في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close