الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

كورونا الهند.. عدد قياسي للوفيات و17 دولة ترصد نسختها المتحوّرة

كورونا الهند.. عدد قياسي للوفيات و17 دولة ترصد نسختها المتحوّرة

Changed

الهند كورونا
أزمة صحية كبيرة في الهند بسبب كورونا (غيتي)
تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند المئتي ألف الأربعاء بعدما أودى الوباء بحياة أكثر من ثلاثة آلاف في الساعات الـ24 الأخيرة في عدد يسجل للمرة الأولى.

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن نسخة كوفيد-19 المتحوّرة الهندية التي يُشتبه في أنها المسؤولة عن إغراق الهند في أزمة صحية كبيرة، قد رُصِدت في "17 دولة 17على الأقل".

وقالت المنظمة: إنّ النسخة "بي.617.1 " المعروفة على نطاق أوسع باسم المتحوّرة الهنديّة، رُصِدت في "17 دولة على الأقل".

وفي الأيّام الأخيرة، رُصِدت هذه النسخة المتحورة في بلدان أوروبية عدة مثل بلجيكا، وسويسرا، واليونان، وإيطاليا.

الهند: تسجيل أعلى نسبة وفيات بكورونا

وأصبحت الهند مركزًا للوباء منذ أيام مع انتشار النسخة المتحورة "الهندية"، وهي البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان بعد الصين، وباتت تسجل أرقامًا قياسية جديدة يوميًا من الإصابات.

فقد تجاوز عدد وفيات كوفيد-19 في الهند 200 ألف اليوم الأربعاء، بعدما أودى الوباء بحياة أكثر من ثلاثة آلاف في الساعات الـ24 الأخيرة في عدد يسجل للمرة الأولى، في حين أدى نقص الأكسجين والإمدادات الطبية وموظفي المستشفيات إلى زيادة قياسية في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا.

وشهدت الموجة الثانية من كورونا في الهند إصابة ما لا يقل عن 300 ألف يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وفي الساعات الـ 24 الماضية، سجلت السلطات الصحية 360960 حالة إصابة جديدة، وهو أكبر عدد يومي في العالم، ليصل مجمل الإصابات في الهند إلى نحو 18 مليونًا وخلال أبريل/ نيسان وحده سجلت ستة ملايين إصابة. 

وزادت الوفيات بواقع 3293، في أكثر حصيلة يومية في الهند حتى الآن، مما يرفع عدد المتوفين جراء الإصابة بكوفيد-19 إلى 201187.

والهند هي رابع دولة من الدول الأكثر تضررًا في العالم من حيث الوفيات، مع أكثر من 192 ألف وفاة، وأعلنت وزارة الصحة الهندية وفاة 201 ألف و187 شخصًا في المجموع بسبب الوباء، وإن كان خبراء يعتقدون أن الحصيلة أكبر من ذلك بكثير.

كما أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 148.19 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و265595.

حملة التلقيح في الهند

وأعطت الهند حتى الآن 150 مليون لقاح، واعتبارًا من السبت، سيتم توسيع البرنامج ليشمل جميع البالغين أي إنه سيتمكن 600 مليون شخص إضافي من الاستفادة منه. 

ومع ذلك، تشير العديد من الولايات إلى أن مخزونها من اللقاحات، غير كاف بينما يدعو الخبراء الحكومة إلى إعطاء الأولوية للفئات الضعيفة والمناطق الأكثر تضررًا، لا سيما في نيودلهي حيث تحدث وفيات على أبواب المستشفيات المزدحمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close