السبت 4 مايو / مايو 2024

"قرار تاريخي".. واشنطن تؤيد تعليق "براءات اختراع" لقاحات كورونا مؤقتًا

"قرار تاريخي".. واشنطن تؤيد تعليق "براءات اختراع" لقاحات كورونا مؤقتًا

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
أثار قرار الرئيس الأميركي جو بايدن غضب شركات الأدوية التي حذرت من أنّ هذه الخطوة "غير المسبوقة" ستقوّض استجابة الشركات للجائحة، وتعرض السلامة للخطر.

أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن دعمه للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، ليرضخ بالتالي لضغوط متزايدة من المشرعين الديمقراطيين وأكثر من 100 دولة أخرى.

فقد عبر بايدن عن دعمه لتنازل مؤقت عن الحقوق، في تغيير جذري عن الموقف الأميركي السابق، بعد خطاب ألقاه في البيت الأبيض، تلاه بسرعة بيان رسمي من كبيرة المفاوضين التجاريين كاثرين تاي.

كما أوضحت إدارة بايدن أنها تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية.

وقالت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي في بيان: إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن "تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19".

وأضافت تاي: "هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية".

غضب شركات الأدوية على القرار الأميركي

وأثار قرار بايدن غضب شركات الأدوية، وتراجعت أسهم عدد من الشركات المصنّعة للقاحات كوفيد-19 في "وول ستريت" عقب تداول الأنباء، إذ إن اثنتين من أكبر شركات تصنيع اللقاحات أميركيتان، وهما "فايزر" و"موديرنا".

وأكّد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الإدارة أبلغت شركات الأدوية، التي حققت إيرادات وأرباحًا كبيرة خلال الأزمة، بخططها قبل الإعلان.

لكن هذا لم يمنع أكبر مجموعة ضغط في قطاع صناعة الأدوية من التحذير من أن خطوة بايدن غير المسبوقة ستقوّض استجابة الشركات للجائحة، وتعرّض السلامة للخطر.

وفي بيان له الأربعاء، اعتبر "الاتحاد الدولي للمصنعين والجمعيات الصيدلانية" أن قرار الولايات المتحدة "مخيّب للآمال".

وأضاف: "نتفق تمامًا مع الهدف المتمثل في مشاركة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بشكل سريع وعادل في جميع أنحاء العالم. ولكن كما قلنا مرارًا وتكرارًا، فإن تعليق براءات الاختراع هو الحل السهل ولكن الخاطئ لمشكلة معقدة".

ترحيب أممي بقرار تعليق براءات اختراع اللقاحات

من جهته، أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس الأربعاء بـ"القرار التاريخي" للولايات المتحدة بتأييدها رفعًا مؤقتًا لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا الذي سيُنهي وفق ما يرى كثيرون النقص في الإمدادات.

وقال المسؤول الأممي في تغريدة: "أحيي الولايات المتحدة على هذا القرار التاريخي لصالح الإنصاف في اللقاحات، معطية الأولوية لرفاهية الجميع في كل مكان في هذا الوقت الحرج. فلنتحرك الآن جميعًا إلى الأمام بسرعة وتضامن للبناء على براعة والتزام العلماء الذين أنتجوا لقاحات كوفيد-19 التي تنقذ الأرواح".

وكان غيبريسوس يحثّ منذ أشهر على اتخاذ هذا الإجراء، وهو يعتبر أن نصوص منظمة التجارة العالمية تسمح بهذا الرفع المؤقت في حالة وقوع حدث خطير.

وأقرت كاثرين تاي بأن المفاوضات في منظمة التجارة العالمية "ستستغرق وقتًا نظرًا للطبيعة التوافقية للمؤسسة وتعقيد القضايا المطروحة".

وأكدت أن "الهدف هو توفير أكبر عدد ممكن من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت".

يذكر أن الهند وجنوب إفريقيا تطالبان بشكل خاص بالرفع المؤقت لبراءات الاختراع عن اللقاحات من أجل التمكن من تسريع الإنتاج، لكنّ بعض البلدان بما في ذلك فرنسا تعارض الأمر.

وتطالب باريس بدلًا من ذلك بتقديم هبات لصالح الدول الفقيرة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close