السبت 18 مايو / مايو 2024

فيروس كورونا.. عدد الوفيات أكبر بكثير من الأرقام المعلنة

فيروس كورونا.. عدد الوفيات أكبر بكثير من الأرقام المعلنة

Changed

توفي بسبب الفيروس نحو 6 إلى 8 ملايين شخص بحسب المنظمة
العدد الإجمالي للوفيات أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات على الأقل مما تمّ الإبلاغ عنه رسميًا (غيتي)
ترجع تسمية "الوفيات الزائدة" الناجمة عن الفيروس التاجي التي أطلقها الخبراء إلى عدة عوامل.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، أنّ عدد الوفيات بسبب جائحة كورونا، أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الأرقام الرسمية المنسوبة إلى الوباء.

وبمناسبة صدور تقريرها السنوي حول الإحصاءات الصحية العالمية، قالت المنظمة: إنّ فيروس كورونا تسبّب عام 2020 بوفاة ثلاثة ملايين شخص سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في حين تشير الأرقام الرسمية إلى حوالي 1,8 مليون وفاة.

وقالت سميرة أسماء، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة المكلفة بالبيانات خلال مؤتمر صحافي: إن هذه الحصيلة "تطابق التقديرات المماثلة التي تنصّ جميعها على أنّ العدد الإجمالي للوفيات، أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات على الأقل مما تمّ الإبلاغ عنه رسميًا".

وتسبّب الوباء بحسب أرقام منظمة الصحة بنحو 6 إلى 8 ملايين وفاة مباشرة وغير مباشرة، وفقًا لما أكّدته أسماء.

وشددت على أنّ الجائحة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الشعوب في كافة أنحاء العالم، لافتة إلى أنّ المنظمة كانت تعمل مع الدول "من أجل تبيان الحصيلة البشرية الحقيقية للوباء حتى نكون مستعدين بشكل أفضل للحالة الطارئة المقبلة".

وترجع تسمية "الوفيات الزائدة" الناجمة عن الفيروس التاجي التي أطلقها الخبراء، إلى عدة عوامل.

واعتبر الخبراء أنّ بعض الدول تتأخر في الإبلاغ عن الوفيات، كما أن بعض الضحايا لا يخضعون لاختبار لفحص الإصابة بكوفيد-19، إضافة إلى أن عددًا منهم يقضون جراء أمراض لم يتمكنوا من تلقي العلاج لها، إما خوفًا من الذهاب إلى المستشفيات والعيادات، أو بسبب قيود الحجر الصحي المفروضة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close