الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

السودان.. أزمة في المستشفيات بسبب النقص الحاد في أسطوانات الأكسجين

السودان.. أزمة في المستشفيات بسبب النقص الحاد في أسطوانات الأكسجين

Changed

يبلغ عدد سكان السودان نحو 40 مليون نسمة، وتم تسجيل ما يقارب الـ33 إلف إصابة بكورونا، لكن مسؤولين يقولون إن الأعداد الحقيقية تفوق الأعداد الرسمية "على الأرجح".

تعاني المستشفيات في السودان من نقص حاد بالأكسجين، حيث عجزت في الأسابيع الأخيرة عن توفير الرعاية الكافية للمرضى.

وتعود أسباب هذا النقص لعوامل عدة، أبرزها انقطاع التيار الكهربائي، الذي يعرقل الإنتاج في المصنع الرئيسي في البلاد.

ويبلغ عدد سكان السودان أكثر من 40 مليون نسمة، وتم تسجيل ما يقارب الـ33 إلف إصابة بفيروس كورونا، وما يزيد عن 2600 وفاة، لكن مسؤولين يقولون إن الأعداد الحقيقية تفوق الأعداد الرسمية "على الأرجح"، نظرًا لمعدلات المسح المنخفضة.

وأكد مدير التنمية والجودة للشركة السودانية للغاز السائل، حسين ملاسي، أن الأكسجين نفسه موجود بكميات أكبر من حاجة السودان، لكن المأزق الصعب يكمن في نقص الأسطوانات.

في هذا السياق، يعتمد بعض المواطنين على علاقاتهم الشخصية وفساد المستشفيات، للحصول على أسطوانات الأكسجين، لمعالجة مرضاهم من المصابين بالفيروس التاجي في المنزل، وهو ما أدى إلى تهريب 38% من أسطوانات المستشفيات إلى المنازل، بحسب دراسة حكومية.

ولسد احتياجات المرضى، سارعت السلطات لاستيراد نحو 1250 أسطوانة أخرى.

من جانبه، أشار نائب مدير قسم الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، منتصر محمد عثمان، إلى أنّ المعضلة الأكبر هي الاعتماد الكلي في السودان على محطة في ولاية الخرطوم تنتج الأكسجين، حيث تقوم بالتوزيع لمعظم الولايات عن طريق الأسطوانات.

كما اعتبر أنّ المشكلة الأخرى هو عدم توافر الرقابة على تهريب الأسطوانات من قبل المسؤولين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close