السبت 4 مايو / مايو 2024

"سفاح البلقان" يواجه الحكم النهائي أمام المحكمة الدولية

"سفاح البلقان" يواجه الحكم النهائي أمام المحكمة الدولية

Changed

ملاديتش
أُوقِف ملاديتش عام 2011 بعد فرار استمر 16 عامًا (تويتر)
اعتبر ملاديتش خلال جلسة الاستئناف أن المحكمة كانت "فرعًا للقوى الغربية"، مؤكدًا أنه لا يزال "هدفًا لحلف شمال الأطلسي".

يرتقب القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، إصدار القضاء الدولي في لاهاي حكمه بشأن الاستئناف الذي تقدّم به ضد الحكم بالسجن مدى الحياة، الصادر بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب خلال حرب البوسنة من عام 1992 حتى عام 1995.

وكانت محكمة البداية الأولى أصدرت حكمها عام 2017 بحق ملاديتش المعروف باسم "سفاح البلقان"، بسبب دوره في مجزرة سريبرينيتسا؛ وهي تُعتبر أسوأ مجزرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، والتي تُعتبر إبادة في نظر القضاء الدولي.

وسيصدر قرار المحكمة اليوم الثلاثاء عند الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش. وهذه المحكمة تمثّل الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين، والتي حلّت محل محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، بعد إغلاق هذه الأخيرة عام 2017.

وسيُتاح متابعة إصدار الحكم عبر تقنية البث المباشر، مع التأخير مدة نصف ساعة نظرًا لقرار منع الصحافيين من الحضور إلى قاعة المحكمة بسبب قيود كوفيد-19.

وسيجتمع أقرباء الضحايا، وبينهم منيرة سوباسيتش، رئيسة إحدى جمعيات "أمهات سريبرينيتسا" أمام المحكمة في لاهاي رغم الجائحة.

وقالت سوباسيتش: "سنتوّجه إلى لاهاي للتحديق مجددًا في عيني الجلّاد بينما يصدر الحكم النهائي بحقه".

وعام 2011، أوقف ملاديتش بعد فرار استمر 16 عامًا. وبات العسكري السابق، الذي عرف ببنيته القوية ونفوذه خلال حرب البلقان، اليوم كهلًا مريضًا يبلغ من العمر 78 عامًا، بحسب محاميه.

ويُعتبر الجنرال السابق بطلًا في نظر العديد من صرب البوسنة حتى الآن، لكن اسمه سيبقى مرتبطًا بجرائم الحرب في البوسنة، من حصار ساراييفو إلى مجزرة سريبرينتسا، حيث قتل أكثر من 8 آلاف رجل وفتى من المسلمين، على أيدي قوات صرب البوسنة.

"استئناف"

واستأنف فريق الادعاء الحكم الذي برأت فيه المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ملاديتش من جريمة الإبادة في عدة مناطق أخرى.

في المقابل، استأنف فريق الدفاع الحكم الصادر حينها، بهدف تبرئته من تهم الإبادة التي أدت إلى الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وأشار محاميه إلى أنه لا علاقة بين موكله وأعمال القتل التي ارتُكبت في سريبرينيتسا عام 1995.

من جهته، أكد ملاديتش أنه انجرّ إلى النزاع رغمًا عنه منذ بداية حرب البوسنة، التي خلفت حوالي 100 ألف قتيل و2,2 مليون نازح.

وجرى تأجيل الجلسات، التي كانت مرتقبة أساسًا في مارس/ آذار 2020، مرّة أولى لأنه خضع لعملية في القولون، ومرة أخرى بسبب الوباء.

واعتبر ملاديتش، في أغسطس/ آب 2020 خلال جلسة الاستئناف، أن المحكمة كانت "فرعًا للقوى الغربية"، مؤكدًا أنه لا يزال "هدفًا لحلف شمال الأطلسي"، متهمًا المدعين بوصفه بعبارات "شيطانية وغادرة".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close