السبت 27 أبريل / أبريل 2024

منها لبنان.. الاتحاد الأوروبي يوسع قائمة الدول المستثناة من حظر السفر

منها لبنان.. الاتحاد الأوروبي يوسع قائمة الدول المستثناة من حظر السفر

Changed

بإمكان الاتحاد الأوروبي إلزام الوافدين من تلك الدول بفحوصات كورونا أو الحجر الصحي
بإمكان الاتحاد الأوروبي إلزام الوافدين من تلك الدول بفحوصات كورونا أو الحجر الصحي (غيتي)
شملت قائمة الدول المستثناة من الحظر المرتبط بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي، ثماني دول ومناطق انخفضت فيها أعداد الإصابات بكورونا، بينها الولايات المتحدة ولبنان.

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على توسيع قائمة الدول المستثناة من الحظر المرتبط بالسفر، حيث شملت ثماني دول ومناطق بينها الولايات المتحدة ولبنان.

كما شملت القائمة ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا وتايوان وماكاو وهونغ كونغ، بحسب المصادر.

ولا يزال بإمكان الدول الأعضاء في التكتل، اختيار إن كانت ستلزم المسافرين القادمين من هذه المناطق بالخضوع إلى فحوص كورونا أو فرض حجر صحي.

ومنذ مارس/ آذار الماضي، أغلق الاتحاد الأوروبي حدوده الخارجية للسفر غير الضروري، حيث وضع على مدى العام الماضي قائمة يتم تحديثها دوريًا تشمل الدول غير الأعضاء التي يسمح للمقيمين فيها بالسفر إلى أوروبا.

وتشمل القائمة في الأساس اليابان وأستراليا وإسرائيل ونيوزيلندا ورواندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند.

ويمكن إضافة الدول في حال سجّلت أقل من 75 إصابة بكوفيد في أوساط كل 100 ألف من سكانها على مدى 14 يومًا.

وتم إضافة الولايات المتحدة إلى القائمة، بعد يوم من تأكيد بروكسل وواشنطن على تعزيز العلاقات بينهما، خلال قمة جمعت الرئيس الأميركي جو بايدن برئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وكان البرلمان الأوروبي قد أعطى الضوء الأخضر الأسبوع الماضي لاعتماد جوازات سفر، تثبت خلو صاحبها من فيروس كورونا، بهدف تسهيل السفر داخل الكتلة الأوروبية.

لكن يتطلب هذا الإجراء موافقة دول الاتحاد الأوروبي قبل نهاية الشهر الجاري، اعتبارًا من مطلع يوليو/تموز المقبل، ويستمر 12 شهرًا.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close