الخميس 2 مايو / مايو 2024

مأساة طريق أوروبا تتجدد.. مصرع نحو ستين مهاجرًا غرقًا قبالة ليبيا

مأساة طريق أوروبا تتجدد.. مصرع نحو ستين مهاجرًا غرقًا قبالة ليبيا

Changed

بدا المهاجرون الناجون من حادثة غرق القارب قبالة ليبيا منهكون (تويتر- حساب المنظمة الدولية للهجرة)
بدا المهاجرون الناجون من حادثة غرق القارب قبالة ليبيا منهكين (تويتر- حساب المنظمة الدولية للهجرة)
غرق قارب المهاجرين المتجهين نحو السواحل الإيطالية قبالة ليبيا ما أدى إلى وفاة 57 شخصًا بينهم 20 امرأة وطفلان، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

قضى ما لا يقل عن 57 مهاجرًا كانوا يسعون إلى بلوغ أوروبا، غرقًا الإثنين قبالة ليبيا في مأساة جديدة للهجرة غير النظامية في البحر المتوسط، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة: "إن 57 مهاجرًا على الأقل غرقوا قبالة الخمس اليوم". وتقع مدينة الخمس على بعد 120 كلم من العاصمة طرابلس على الساحل الغربي لليبيا.

وأضافت على حسابها على موقع تويتر "أن الناجين الذين تحدثوا إلى طواقمنا قالوا إن عشرين امرأة وطفلين هم بين المتوفين"، متحدثة عن "مأساة أخرى" على صعيد الهجرة على هذه "الطريق الخطيرة".

ولم تحدد المنظمة جنسيات المهاجرين، لكن صورًا نشرتها تظهر عمالًا إنسانيين يوزعون مياهًا وطرودًا غذائية على الناجين الذين بدوا منهكين ويرجح أنهم يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وتعد ليبيا نقطة عبور مهمة لعشرات آلاف المهاجرين الذين يسعون كل عام إلى بلوغ أوروبا عبر السواحل الإيطالية التي تبعد حوالى 300 كلم من السواحل الليبية.

وقالت المنظمة منتصف يوليو/تموز: "إن عدد المهاجرين الذين قضوا في البحر المتوسط خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا ازداد أكثر من الضعف هذا العام، وناهز 900 شخص".

من جهته، أعاد خفر السواحل الليبي أكثر من 13000 شخص إلى ليبيا في النصف الأول من عام 2021، الأمر الذي يتجاوز الحصيلة الكاملة للعام 2020 بحسب المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.

وتندد منظمات غير حكومية ووكالات أممية على الدوام بإعادة مهاجرين تم اعتراضهم في البحر إلى ليبيا بالنظر إلى الظروف المزرية في مراكز إيوائهم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة