الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع الأموال لمكافحة الجوع في ميانمار

الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع الأموال لمكافحة الجوع في ميانمار

Changed

وضع برنامج الأغذية العالمي خطة لتقديم مساعدات غذائية إلى مليوني شخص في رانغون وماندالاي منذ مايو/أيار (تويتر- برنامج الأغذية العالمي)
وضع برنامج الأغذية العالمي خطة لتقديم مساعدات غذائية إلى مليوني شخص في رانغون وماندالاي منذ مايو/أيار (تويتر- برنامج الأغذية العالمي)
تشهد ميانمار انتشارًا للجوع وقدرت الأمم المتحدة قيمة المساعدات التي تحتاجها المنظمات للاستجابة في الأشهر الستة المقبلة بـ86 مليون دولار، لم تؤمن سوى 30% منها.

أطلقت الأمم المتحدة نداء عاجلًا لجمع أموال لميانمار حيث قد يتضاعف عدد الجياع بحلول أكتوبر/تشرين الأول ويؤثر على ما يصل إلى 6,2 ملايين شخص في البلاد، التي تشهد أزمات صحية واقتصادية وسياسية.

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في البلاد ستيفن أندرسون اليوم الجمعة في مداخلة لمؤتمر صحافي اعتيادي للأمم المتحدة في جنيف: "إن منظمته قدرت قيمة المساعدات التي تحتاج إليها بـ86 مليون دولار للأشهر الستة المقبلة، وأنه حتى الآن، ما زال ينقص 70% من هذا المبلغ".

وأضاف أندرسون، متحدثًا عبر الفيديو من العاصمة نايبيداو: "شهدنا انتشارًا أوسع للجوع في ميانمار. قرابة 90% من الأسر التي تعيش في أحياء فقيرة حول رانغون (العاصمة الاقتصادية للبلاد) قالت إنها مجبرة على اقتراض المال لشراء الغذاء".

كما أشار المسؤول إلى أن البلاد تواجه "تسونامي" صحيًا وسياسيًا واقتصاديًا منذ انقلاب الأول من فبراير/شباط عندما أطاح الجيش حكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة، منهيًا بذلك مرحلة من الديمقراطية استمرت عشر سنوات.

ووضع برنامج الأغذية العالمي خطة لتقديم مساعدات غذائية إلى مليوني شخص في رانغون وماندالاي، أكبر مدينتين في البلاد، منذ مايو/أيار، وهي تستهدف خصوصًا الأمهات والأطفال والمسنين والمعوقين. وحتى الآن، تلقى 650 ألف شخص في المناطق الحضرية مساعدات، وفق بيان المنظمة.

وكان الجيش قد ألغى نتائج الانتخابات التشريعية التي نظمت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، والتي فاز فيها حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونغ سان سو تشي بغالبية ساحقة. 

وتعهد زعيم المجموعة العسكرية مين أونغ هلاينغ مطلع الشهر بإجراء انتخابات جديدة متعددة الأحزاب وديمقراطية بحلول أغسطس/ آب 2023.

وفي غضون ستة أشهر، قتل 940 مدنيًا بينهم 75 قاصرًا، واختفى المئات وسجن أكثر من 5400 شخص، وفقًا لمنظمة غير حكومية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close