الخميس 2 مايو / مايو 2024

بدون "اختلاط".. مسؤول في طالبان: سنسمح للنساء بارتياد الجامعات

بدون "اختلاط".. مسؤول في طالبان: سنسمح للنساء بارتياد الجامعات

Changed

الجامعات في أفغانستان
يُعد تعليم المرأة من التساؤلات المحورية التي تواجه طالبان (أرشيف-غيتي)
أعلنت طالبان أن أبناء الشعب في أفغانستان سيواصلون دراساتهم العليا في ضوء حكم الشريعة بأمان ومن دون اختلاط بين النساء والرجال.

أعلن وزير التعليم العالي بالإنابة في حركة طالبان عبد الباقي حقاني، اليوم الأحد، أنه سيُسمح للنساء الأفغانيات بمتابعة الدراسة في الجامعات، لكن من دون الاختلاط مع الطلاب الذكور في ظل حكم الحركة.

وأكدت حركة طالبان التي استولت على السلطة في أفغانستان منتصف أغسطس/آب بإطاحتها الحكومة المدعومة من الدول الغربية أنها ستحكم بطريقة مختلفة عن فترة حكمها بين 1996 و2001 عندما منعت الفتيات والنساء من الدراسة والعمل.

وقال حقاني خلال اجتماع لمجلس أعيان (لويا جيرغا) الأحد: "سيواصل أبناء الشعب في أفغانستان دراساتهم العليا في ضوء حكم الشريعة بأمان ومن دون اختلاط بين النساء والرجال".

وأكد أن حركة طالبان تريد "اعتماد منهج إسلامي منطقي يتماشى مع قيمنا الإسلامية والوطنية والتاريخية ويكون قادرًا أيضًا على المنافسة مع دول أخرى".

وسيتم الفصل بين الفتيان والفتيات في المدارس الابتدائية والثانوية أيضًا وهو أمر منتشر أساسًا في أفغانستان المحافظة.

والتزمت الحركة احترام التقدم الحاصل على صعيد حقوق المرأة لكن وفقًا لتفسيرها للشريعة الإسلامية، إلا أن الصورة الجديدة التي تريد حركة طالبان إظهارها، تُقابل بالتشكيك غربيًا مع تساؤلات كثيرة حول مدى احترام الحركة لتعهداتها.

وارتفعت نسبة المسجلين في الجامعات خلال السنوات العشرين الأخيرة خصوصًا في صفوف النساء اللواتي تابعن دروسهن إلى جانب الرجال وحضرن محاضرات مع اساتذة من الذكور.

إلا أن سلسلة من الهجمات على مؤسسات تعليمية في الأشهر الأخيرة أثارت الذعر في النفوس بعدما حصدت عشرات الضحايا.

ونفت حركة طالبان أن تكون خلف هذه الهجمات التي أعلن المسؤولية عن بعضها تنظيم الدولة -ولاية خرسان.

وحتى الآن، لم تعلن حركة طالبان تشكيلة حكومتها قائلة إنها تنتظر حتى خروج آخر القوات الأميركية والأجنبية.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close