الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مصرع شخص وفقدان امرأة في المكسيك جرّاء "نورا".. أي مسار مرتقب للإعصار؟

مصرع شخص وفقدان امرأة في المكسيك جرّاء "نورا".. أي مسار مرتقب للإعصار؟

Changed

الإعصار نورا
تقدّم الاعصار نورا الأحد على امتداد السواحل المكسيكية المطلة على المحيط الهادئ (غيتي)
الإعصار نورا تراجع ليصبح عاصفة استوائية، وما زال يتحرّك إلى الشمال الغربي بالقرب من ساحل وسط المكسيك الغربي، ما يتسبب بأمطار غزيرة وفيضانات، وفق مركز الأعاصير الأميركي.

أعلنت السلطات في المكسيك أمس الأحد مصرع شاب إسباني وفقدان أثر امرأة، بعد مرور الإعصار "نورا" الذي تراجعت حدّته ليتحول إلى عاصفة استوائية.

وقال إنريكي ألفارو حاكم ولاية خاليسكو في بيان: إن شابًا فُقد أثره في انهيار فندق بمنتجع بويرتو فالارت، "عُثر عليه ميتًا". 

من جهتها، أفادت وحدة الحماية المدنية بأن "امرأة فُقِد أثرها وانجرفت بسيارتها عندما فاض نهرا كوال وإل بيتيال".

أمطار وفيضانات

وأعلن مركز الأعاصير الأميركي أن الإعصار نورا الذي تراجع ليصبح عاصفة استوائية ما زال يتحرّك "إلى الشمال الغربي بالقرب من ساحل وسط المكسيك الغربي"، ما يتسبّب في "أمطار غزيرة وفيضانات".

وتقدّم الإعصار نورا الأحد على امتداد السواحل المكسيكية المطلة على المحيط الهادئ، بعدما ضرب ليلًا ولاية خاليسكو المكسيكية مخلفًا أضرارًا جسيمة على ما أفاد مركز الأعاصير الأميركي.

وكانت عين الإعصار وهو كان من الفئة 1 على مقياس سافير-سمبسون المؤلف من 5 فئات، عند الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش الأحد، على بعد عشرة كيلومترات شمالي ماساتلان في ولاية سينالوا وعلى بعد 360 كيلومترًا من ولاية باخا كاليفورنيا، بحسب المصدر نفسه.

وأوضح مركز الأعاصير الأميركي أن نورا "بات على مسافة قريبة جدًا من ساحل وسط المكسيك الغربي".

وأضاف أن الاعصار يترافق مع "أمطار غزيرة وفيضانات"، ويتقدّم بسرعة 17 كيلومترًا في الساعة مع رياح سرعتها 120 كيلومترًا في الساعة باتجاه الشمال والشمال الغربي.

وكان الإعصار ضرب اليابسة منتصف الليل بتوقيت غرينتش في توماتلان في ولاية خاليسكو، قبل أن يواصل تقدّمه باتجاه ناياريت.

وألحق الإعصار أضرارًا خلال الليل في خاليسكو، ولا سيما في سيواتلان، فيما أوضحت السلطات الأحد أن "فيضان نهر إل بيدريغال في سان بارتيسيو وميلاكه إي فيا اوبريغون طاول حوالي 500 منزل".

ملاجئ ومسعفون للمساعدة

وكانت سلطات ولاية خاليسكو دعت السكان إلى ملازمة المنازل، فيما أغلق مطار بويرتو فايارتا منذ بعد ظهر السبت.

وقد أُقيم 15 ملجأ ونُشر مسعفون لمساعدة السكان.

وأشار المركز الأميركي إلى أن الإعصار سيواصل تقدمه "بموازاة الساحل المكسيكي"، من دون أن يستبعد أن يغيّر مساره باتجاه المناطق الداخلية لتتشتت قوّته عندها.

وقبل أسبوع ضرب الإعصار غريس من فئة 3 المكسيك في ولاية فيراكروس شرق البلاد.

وأسفر مرور الإعصار غريس عن سقوط 11 قتيلًا في هذه الولاية وولاية بويبلا وسط البلاد. وسُجلت أضرار مادية وسط البلاد وشرقها، مع اقتلاع الرياح للأسقف وتضرّر طرق وانقطاع التيار الكهربائي.

وضرب الإعصار غريس المكسيك مرتين، الأولى على الساحل المطل على البحر الكاريبي من دون أن يسفر عن ضحايا او أضرار تذكر، والثانية بعد يومين على ذلك بعدما أصبح إعصارًا من الفئة 3 عندما ضرب ولاية فيراكروس، مع رياح وصلت سرعتها إلى 205 كيلومترات في الساعة قبل أن تتراجع حدّته ويبتعد الأحد باتجاه المحيط الهادئ.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close