الخميس 2 مايو / مايو 2024

مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح عاتية.. الإعصار غريس يضرب شرق المكسيك

مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح عاتية.. الإعصار غريس يضرب شرق المكسيك

Changed

اعصار غريس المكسيك
لم ترد أي تقارير عن سقوط ضحايا نتيجة الإعصار غريس (غيتي)
الإعصار غريس عاصفة من الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمبسون للأعاصير المؤلف من خمس درجات ووصل إلى الساحل قرب منتجع تيكولوتلا في الساعات الأولى من الصباح.

اجتاح الإعصار غريس شرق المكسيك مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح عاتية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت وتسبب في انقطاع للكهرباء وسقوط أشجار بعد أن تحول إلى إحدى أقوى العواصف التي تهب على ساحل خليج المكسيك في البلاد منذ سنوات.

والإعصار غريس عاصفة من الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمبسون للأعاصير المؤلف من خمس درجات ووصل إلى الساحل قرب منتجع تيكولوتلا بولاية فيراكروز في الساعات الأولى من الصباح مصحوبًا برياح قوية بلغت سرعتها 201 كيلومتر في الساعة.

كانت السلطات الاتحادية أعلنت أن أمطارًا غزيرة ستسقط على معظم مناطق وسط وشرق المكسيك، لكنها لم تقدم أي معلومات مبكرة عن الأضرار التي سببها الإعصار غريس.

لا تقارير حتى الآن عن ضحايا

وقالت سلطات الحماية المدنية في فيراكروز: إن غريس تسبب في انقطاع للكهرباء وسقوط أشجار. وأظهرت لقطات مصورة وصور على وسائل التواصل الاجتماعي أضرارًا لحقت بمبان لكن لم ترد حتى الآن تقارير عن ضحايا.

وضعفت قوة الإعصار مع تحركه على اليابسة، لكن المركز الوطني للأعاصير حذر من مد خطير مع ارتفاع منسوب مياه البحر فوق مستويات المد الطبيعية.

وبحلول الساعة 12.00 بتوقيت غرينتش، تراجع الإعصار إلى الفئة الأولى وبلغت سرعة الرياح داخله 150 كيلومترًا في الساعة وصار مركز الإعصار على بعد حوالي مئة كيلومترًا بين الشرق والشمال الشرقي من العاصمة مكسيكو سيتي، حسبما قال المركز الذي يتخذ من ميامي مقرًا له.

اللجوء إلى الأماكن المرتفعة

وقبل وصول الإعصار غريس، حث الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الناس في خمس ولايات على اللجوء للأماكن المرتفعة والملاجئ. وقال أوبرادور على تويتر: إن الآلاف من قوات الحماية المدنية والجيش وكذلك شركة الكهرباء الحكومية على أهبة الاستعداد لمواجهة الإعصار.

وأشارت السلطات إلى أن غريس اجتاح ساحل المكسيك المطل على الكاريبي الأسبوع الماضي وأسقط أشجارًا وتسبب في انقطاع الكهرباء عن نحو 700 ألف شخص لكن دون التسبب في خسائر في الأرواح. كما اجتاح غريس جاميكا وهايتي اللتين ما زالتا تعانيان من آثار زلزال بلغت قوته 7.2 درجة وكان الإعصار مصحوبًا بأمطار غزيرة.

وكان المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير قد حذر من أن تساقط الأمطار الغزيرة في المكسيك في نهاية الأسبوع "سيتسبب بفيضانات عارمة وسيول وحلية".

وكشف أنّ "مدًا بحريًا خطيرًا" ناجمًا عن العاصفة سيترافق مع "أمواج كبيرة ومدمرة" قرب الشاطئ.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close