السبت 11 مايو / مايو 2024

السعودية تتعهد باستثمار أكثر من مليار دولار في مبادرات بيئية جديدة

السعودية تتعهد باستثمار أكثر من مليار دولار في مبادرات بيئية جديدة

Changed

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (غيتي)
أعلن بن سلمان "تأسيس صندوق استثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة ومبادرة عالمية للمساهمة بتقديم حلول للوقود النظيف".

تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، باستثمار أكثر من مليار دولار في مبادرات بيئية جديدة لمكافحة تغير المناخ، فيما تسعى المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، إلى تعزيز دورها البيئي عالميًا.

ويأتي ذلك بعد إعلان بن سلمان السبت اعتزام بلاده الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2060 خلال مبادرة "السعودية الخضراء"، قبل أيام من انطلاق المؤتمر الدولي للمناخ "كوب 26" في غلاسكو.

وفي كلمته بافتتاح مؤتمر "الشرق الأوسط الأخضر" في الرياض، أعلن بن سلمان "تأسيس صندوق استثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة ومبادرة عالمية للمساهمة بتقديم حلول للوقود النظيف بإجمالي استثمارات 39 مليار ريال (10,4 مليارات دولار)"، تدفع المملكة "قرابة 15% منها"، أي نحو 1,56 مليار دولار، فيما تسعى إلى توفير الباقي من صناديق إقليمية ودولية ودول أخرى.

وتوفر مبادرة الوقود النظيف الغذاء لأكثر من 750 مليون شخص في العالم، حسب ولي العهد.

وتوفر الطاقة المتجددة -الطاقة الشمسية والهوائية والمائية- فرصًا متزايدة للوصول إلى الطاقة النظيفة، ما يتيح إنتاج الأغذية بكميات أكبر وبجودة أعلى، والحد من الفاقد من الأغذية، بحسب تقرير لمنظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران الفائت.

و"الاقتصاد الدائري للكربون" مفهوم يروّج له السعوديون ويهدف إلى سحب الكربون وتخزينه لإعادة استخدامه في منتجات أخرى.

وقال ولي العهد السعودي: "إنّنا اليوم ندشن حقبة خضراء جديدة للمنطقة نقودها ونقطف ثمارنا سويًا إيمانًا منا بأن آثار التغير المناخي لا تقتصر على البيئة بل على الاقتصاد والأمن".

وأضاف "نعي أن التغير المناخي فرصة اقتصادية للأفراد والقطاع الخاص، والتي ستحفز مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لخلق وظائف نوعية وتعزيز الابتكار في المنطقة".

الحياد الكربوني

والسبت، أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة اعتزامها الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي مارس/ آذار الفائت، أطلقت السعودية حزمة مبادرات واسعة لمواجهة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون، بما في ذلك خطة لزراعة نحو 10 مليارات من الأشجار في العقود المقبلة.

وأعلن ولي العهد السبت بدء المرحلة الأولى من مبادرة التشجير بزراعة أكثر من "450 مليون شجرة" في أرجاء البلد الصحراوي.

وتعد المملكة أكبر مصدّر للنفط في العالم منذ عقود، وهي تعتمد حاليًا على النفط والغاز الطبيعي لتلبية طلبها المتزايد بسرعة على الطاقة وتحلية مياهها التي تستهلك كميات هائلة من النفط.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close