الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"الأمل الأخير".. انطلاق قمة غلاسكو حول المناخ وسط أجواء من الانتقادات

"الأمل الأخير".. انطلاق قمة غلاسكو حول المناخ وسط أجواء من الانتقادات

Changed

يتوقع أن يؤكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام المؤتمر وجوب التعامل بجدية مع أزمة تغيّر المناخ وقبل فوات الأوان (غيتي)
يتوقع أن يؤكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام المؤتمر وجوب التعامل بجدية مع أزمة تغيّر المناخ قبل فوات الأوان (غيتي)
تعتبر القمة حاسمة لتفادي الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ، وسط أجواء من الغضب والاستياء بعد اتهام دول صناعية كبرى بالتقاعس عن تقديم تعهدات جديدة طموحة.

يجتمع أكثر من 120 من قادة العالم، اليوم الإثنين في غلاسكو في قمة تمثّل "الأمل الأخير والأفضل" للتعامل مع أزمة المناخ وتجنّب وقوع كارثة وشيكة، رغم أجواء من الانتقادات.

وتعتبر القمة حاسمة لتفادي الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ، وسط أجواء من الغضب والاستياء بعد اتهام دول صناعية كبرى بالتقاعس عن تقديم تعهدات جديدة طموحة.

ويتوقع أن يؤكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام المؤتمر، وفق مقتطفات من خطابه، أن "علينا التحرّك حالًا.. ما لم نتعامل بجدّية مع التغيّر المناخي اليوم، فسيكون قد فات الأوان على أطفالنا للقيام بذلك غدًا".

ويسود أمل بأن يعطي اجتماع قادة مجموعة العشرين، وهي الدول التي تمثل 80% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، زخمًا قويًا لقمة "كوب26" المنعقدة في غلاسكو بعدما تأجّلت لمدة عام جرّاء وباء فيروس كورونا.

التداعيات المدمّرة لتغيّر المناخ

وأعربت كبرى اقتصادات مجموعة العشرين، أمس الأحد، عن التزامها بحصر الاحترار المناخي بحدود 1,5 درجة مئوية، الهدف الأكثر طموحًا لاتفاقيّة باريس المبرمة عام 2015.

كما اتفقت على وقف تمويل محطات جديدة تعمل بالفحم في مختلف أنحاء العالم بحلول أواخر العام 2021.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على تويتر: "فيما أرحّب بتأكيد مجموعة العشرين التزامها بحلول عالمية، أغادر روما بآمال لم تتحقق وإن كانت لم تُدفن على الأقل".

ويأتي مؤتمر غلاسكو الذي يستمر حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في وقت تعكس ظروف الطقس الصعبة في مختلف أنحاء العالم التداعيات المدمّرة لتغيّر المناخ الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري على مدى 150 عامًا.

وتفيد الأمم المتحدة بأنه حتى وإن تم الإيفاء بالالتزامات الحالية للموقعين على اتفاقية باريس للمناخ، فسيؤدي ذلك إلى احترار "كارثي" بـ2,7 درجة مئوية.

وكان رئيس القمة ألوك شارما لدى افتتاحها، أمس الأحد، قال: إنّ مؤتمر كوب26 يمثّل "الأمل الأخير والأفضل لإبقاء (هدف) 1,5 درجة مئوية ممكنا".

وأضاف: "إذا تحرّكنا الآن وتحرّكنا معًا، فسيكون بإمكاننا حماية كوكبنا الغالي".

بدورها، أعربت مجموعات مدافعة عن المناخ عن خيبة أملها حيال البيان الصادر في ختام قمة مجموعة العشرين.

وقالت نامراتا تشاوداري من منظمة "350.org" غير الحكومية: "على هؤلاء الذين يطلق عليهم قادة القيام بأداء أفضل. لديهم فرصة أخرى في هذا الصدد تبدأ غدًا".

الأنظار على الهند 

وبينما قدّمت الصين، أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم، خطتها الجديدة بشأن المناخ إلى الأمم المتحدة مؤخرًا، والتي كررت فيها هدفها القائم منذ مدة طويلة ببلوغ الانبعاثات ذروتها بحلول العام 2030، تتسلّط الأضواء حاليًا على الهند.

من جانبها، لم تكشف الهند بعد عن "مساهمتها المحددة وطنيًا" الجديدة، لكن في حال أعلن رئيس وزرائها ناريندرا مودي عن جهود جديدة للحد من الانبعاثات في خطابه الإثنين، فسيكثّف بذلك الضغوط على الصين وغيرها، بحسب ألدن ماير من مركز أبحاث الطاقة المناخ "E3G".

وأما المسألة الأخرى الملحة فتتمثّل بإخفاق الدول الغنية في تخصيص مئة مليار دولار سنويًا اعتبارًا من العام 2020، لمساعدة الدول النامية على خفض الانبعاثات والتأقلم، بناء على تعهّد صدر أول مرة سنة 2009.

وتأجّل هذا الهدف إلى العام 2023، ليفاقم أزمة الثقة بين دول الشمال، المسؤولة عن الاحترار العالمي، وتلك الواقعة في جنوب الكرة الأرضية والتي تعد ضحية تداعياته.

وشددت ليا نيكولسن بالنيابة عن "تحالف الدول الجزرية الصغيرة" الأكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن تغيّر المناخ، على أن "التمويل المرتبط بالمناخ ليس عملًا خيريًا. إنها قضية عدالة"، فيما نددت كذلك برفض الاقتصادات الكبرى التخلي عن الفحم.

وقالت إن التوقعات الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة بأنه يمكن أن يصل العالم إلى عتبة 1,5 درجة مئوية قبل عشر سنوات من الموعد المتوقع، أي بحلول 2030، "مرعبة"، خصوصًا بالنسبة للأشخاص الأكثر تأثرًا بأزمة المناخ والذين يعانون أساسًا من التداعيات في عالم ارتفعت درجة حرارته بنحو 1,1 درجة مئوية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close