الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"نتنفس دخانًا".. سكان نيودلهي يعانون بعدما غطى الهواء السام المدينة

"نتنفس دخانًا".. سكان نيودلهي يعانون بعدما غطى الهواء السام المدينة

Changed

اشتكى سكان نيودلهي عبر مواقع التواصل من تلوث الهواء الخطير (غيتي)
اشتكى سكان نيودلهي عبر مواقع التواصل من تلوث الهواء (غيتي)
نتجت مستويات التلوث الحالية في نيودلهي عن ألعاب نارية، أطلقها محتفلون ليلة المهرجان الهندوسي ديوالي يوم الخميس مخالفين حظرًا حكوميًا.

غطى هواء سام العاصمة الهندية نيودلهي اليوم السبت حيث استمرت مستويات التلوث العالية بشكل خطير لليوم الثاني على التوالي.

ونتجت مستويات التلوث الحالية في نيودلهي عن ألعاب نارية، أطلقها محتفلون ليلة المهرجان الهندوسي ديوالي يوم الخميس مخالفين حظرًا حكوميًا، وكذلك عن حرق مخلفات محاصيل في حزام المزارع المحيطة بالمدينة، كما يقول نظام المراقبة التابع للوزارة الاتحادية لعلوم الأرض.

وأشعل المزارعون في ولايتي البنجاب وهاريانا المجاورتين لدلهي النار في مخلفات المحاصيل، بعد حصادها لإعداد حقولهم للمحصول التالي.

وارتفع مؤشر جودة الهواء (إيه كيو آي) في نيودلهي والذي يقيس درجة تلوث الهواء إلى 456 على مقياس مكون من 500، إذ يشير إلى أوضاع تلوث "حادة" تؤثر سلبيًا على الأصحاء وتشكل مخاطر جسيمة على أصحاب الحالات المرضية.

ويقيس مؤشر جودة الهواء مستوى تركيز الجزيئات الدقيقة السامة في الجو (بي إم 2.5) في كل متر مكعب من الهواء، والتي يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة.

ولجأ سكان إلى مواقع التواصل الاجتماعي للشكوى من الأوضاع الخطيرة في نيودلهي، والتي توجد فيها أسوأ جودة هواء في جميع عواصم العالم، فيما تحدث زيادة سنوية في تلوث الهواء في وقت مبكر من الشتاء غالبًا.

"نتنفس دخانًا"

وعبر موقع "تويتر"، قال براتييوش سنج، الذي يقيم في المدينة: "التلوث في دلهي يجعل من الصعب للغاية الحياة في هذه المدينة أو على الأقل أن يعيش المرء هنا لفترة طويلة"، مضيفًا: "نحن نتنفس دخانًا كل يوم".

وسنويًا، يتسبب الهواء السام في وفاة أكثر من مليون شخص في الهند، ولديه تأثيرات اقتصادية سيئة على الولايات الشمالية المكتظة بالسكان والعاصمة التي يعيش فيها 20 مليونًا.

بدوره، توقّع نظام المراقبة في بيان عبر موقعه على الإنترنت، تحسّن الوضع في نيودلهي ابتداءً من ساعة متأخرة من مساء الأحد. لكن مستوى تلوث الهواء سيظل ضمن فئة "سيئ للغاية"، التي يمكن أن تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي إذا استمر التعرض للهواء الملوث فترة طويلة.               

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close