السبت 11 مايو / مايو 2024

انتشار أوميكرون يدفع بأوروبا إلى البحث في الإغلاق قبيل عيد الميلاد

انتشار أوميكرون يدفع بأوروبا إلى البحث في الإغلاق قبيل عيد الميلاد

Changed

الحكومة البريطانية ترقب البيانات المتعلقة بإصابات أوميكرون عن كثب فيما حسمت هولندا قرار الإغلاق قبل الأعياد
الحكومة البريطانية ترقب البيانات المتعلقة بإصابات أوميكرون عن كثب فيما حسمت هولندا قرار الإغلاق قبل الأعياد (غيتي)
تتزايد الإصابات بمتحور كورونا الجديد في أوروبا والولايات المتحدة فتزيد إلى مثليها كل يومين أو 3 أيام في لندن ومناطق أخرى مما كان له أثر شديد على أسواق المال.

رفضت بريطانيا، اليوم الإثنين، استبعاد فرض قيود على التجمعات بعد يوم من فرض هولندا الإغلاق الرابع مدفوعة بالانتشار السريع لأوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا في حين تدرس دول أخرى في أوروبا فرض قيود قبل عيد الميلاد.

وتتضاعف الإصابات بأوميكرون بسرعة كبيرة في أوروبا والولايات المتحدة فتزيد إلى مثليها كل يومين أو 3 أيام في لندن ومناطق أخرى مما كان له أثر شديد على أسواق المال التي تخشى من أثر الانتشار على انتعاش الاقتصاد العالمي.

ورُصد المتحور الجديد للمرة الأولى في الشهر الماضي في جنوب أفريقيا وهونغ كونج وانتشر حتى الآن في ما لا يقل عن 89 دولة ولم تتضح بعد شدة المرض الذي يسببه.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الإغلاق يوم السبت وقال إنه سيتضمن إغلاق المتاجر جميعًا غير الأساسية والمطاعم ومحال تصفيف الشعر وصالات الألعاب الرياضية والمتاحف وغيرها من الأماكن العامة، وسيستمر حتى 14 يناير/ كانون الثاني على الأقل.

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب لإذاعة تايمز اليوم الإثنين إن 12 شخصًا توفوا متأثرين بإصابتهم بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأضاف أن 104 من المرضى يعالجون في المستشفيات الآن من الإصابة بأوميكرون رافضًا استبعاد تشديد القيود الاجتماعية قبل عيد الميلاد.

وأكد وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، أمس الأحد، أن الحكومة ترقب البيانات عن كثب.

ونبه إلى أن أي قرار لتقييد احتفال الناس بعيد الميلاد سيكون له ثمن سياسي باهظ على رئيس الوزراء الذي ضعفت سلطته بالتشكيك فيما إذا كان قد خالف قواعد الإغلاق العام الماضي.

وقالت لجنة المستشارين العلميين للحكومة الألمانية أمس الأحد إن من الضروري الحد من التواصل الاجتماعي إذ تظهر البيانات حتى الآن أن جرعة اللقاح المنشطة وحدها غير كافية لاحتواء انتشار المتحور الجديد.

ومنذ الشهر الماضي ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة بنسبة 50% بحسب إحصاءات رويترز.

وسجل العالم حتى الآن 274.24 مليون إصابة بفيروس كورونا منذ الإعلان عن ظهور أول إصابة في الصين في ديسمبر 2019.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close