السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"حرّض ضدّ السلطة".. توقيف المغنّي "بابلو" يشعل شوارع إسبانيا

"حرّض ضدّ السلطة".. توقيف المغنّي "بابلو" يشعل شوارع إسبانيا

Changed

إسبانيا
أدت الصدامات بين المتظاهرين والشرطة إلى إصابة واعتقال العشرات من المنددين باعتقال المغني (غيتي)
أصبح بابلو بالنسبة إلى كثر رمزًا لحرية التعبير في إسبانيا بعد إدانته بسبب تغريدات انتقد فيها النظام الملكي، في حين وصفت منظمة العفو الحكم بحقه بأنه "غير عادل".

"عندما كنت في مدرستي العامة لم أتعلم العنف من "إيتا" إنما من صورة الملك".. بتلك الكلمات وأمثالها، أدين مغني الراب الشاب الإسباني بابلو هاسل من السلطات الإسبانية، وجرى توقيفه خلال اعتصامه يوم الإثنين في جامعة "ليريدا" التابعة لإقليم كاتالونيا.

وكان المغنّي تحصّن الإثنين في جامعة ليريدا في كاتالونيا مع عشرات من أنصاره في محاولة لمنع توقيفه، لكنّ الشرطة الإسبانية تدخّلت صباح الثلاثاء واقتادته مباشرة إلى السجن. 

وأثارت العقوبة التي صدرت بحقّ المغنّي انتقادات شديدة في إسبانيا، في حين وصفت منظمة العفو الدولية الحكم الصادر بحقّه بأنّه "غير عادل وغير متناسب".

وشهدت إسبانيا أمس الأربعاء لليلة الثانية على التوالي مظاهرات عنيفة احتجاجًا على سجن المغنّي بسبب تغريدات هاجم فيها النظام الملكي والشرطة، بالاضافة للعديد من الكلمات التي تحتويها أغاني كلمات هاسل.

وتجمع في العاصمة مدريد المئات في "بويرتا ديل سول"، في ظلّ انتشار أمني مكثّف، رافعين لافتات كتب عليها "كفى رقابة" و"الحرية" لبابلو هاسل" الذي قررت السلطات سجنه لمدة 9 أشهر. وكان هاسل قد نشر سلسلة من التغريدات ليلة تطويقه من الشرطة أعلن فيها نية السلطات سجنه، وأرفقها بلائحة تغريداته المناهضة للملكية والشرطة.

وفي برشلونة اندلعت اشتباكات بين متظاهرين والشرطة، في تكرار للمشهد الذي شهدته عاصمة إقليم كاتالونيا مساء الثلاثاء. وقطع المتظاهرون الطرقات بعوائق أضرموا فيها النيران وألقوا مقذوفات على عناصر الشرطة الذين ردّوا عليهم بالهراوات وبالرصاص المطاطي.

ليسوا قديسين 

وأفردت صحيفة "إلموندو" الإسبانية ليل أمس قائمة طويلة من التغريدات التي كان المغني بدأ بتشرها منذ 7 أعوام، والتي استندت إليها الأحكام القضائية الصادرة بحق هاسل. وحملت تلك التغريدات دعوات "تحريض" ضد الشرطة والحكومة والملك، كما تضمنت بشكل واضح تأييد هاسل لحركة "ايتا" الانفصالية في إقليم كاتلونيا. 

ووفقًا لحصيلة مؤقّتة أوردتها شرطة كاتالونيا، فقد تم اعتقال ما لا يقلّ عن 29 شخصًا. وفي مدريد، أعلنت الشرطة اعتقال 14 شخصًا بعد الاشتباكات التي خلّفت تسعة جرحى على الأقلّ. وندّد رئيس بلدية مدريد خوسيه لويس مارتينيز-ألميدا بأعمال العنف. وقالت الشرطة الكاتالونية إنّ تظاهرات عنيفة اندلعت أيضًا في ليدا، المدينة التي يقيم فيها مغني الراب المسجون، وكذلك في تاراغونا وجيرونا.

ويدافع بابلو عن المهاجرين إزاء قمع الشرطة لهم، فكتب في إحدى المنشورات التي عرضتها الصحيفة الشهيرة أن "الشرطة تقتل المهاجرين وتظن أنها مقدسة، أما نحن الشعب الذي يدافع عن نفسه ازاء قمعها فيصفوننا بالرعاع، والإرهابيين، والعنيفين".

وكانت الاحتجاجات التي اندلعت الثلاثاء في برشلونة ومدن كاتالونية أخرى أوقعت حوالى 30 جريحًا، بينهم 19 شرطيًا، وأدّت إلى اعتقال 15 شخصاً على الأقلّ.

واصبح هاسل بالنسبة إلى كثر رمزًا لحرية التعبير في إسبانيا بعد إدانته بسبب التغريدات التي شتم فيها الشرطة الإسبانية وانتقد فيها النظام الملكي.

المصادر:
التلفزيون العربي / أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close