السبت 18 مايو / مايو 2024

محاكمة إسرائيل.. الادعاء يقدم أدلة صادمة حول الانتهاكات في غزة

محاكمة إسرائيل.. الادعاء يقدم أدلة صادمة حول الانتهاكات في غزة

Changed

قال الفريق القانوني لجنوب افريقيا إنّ أفعال إسرائيل في حرب غزة تُشير إلى نية ارتكاب إبادة
قال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إنّ أفعال إسرائيل في حرب غزة تُشير إلى نية ارتكاب إبادة - إكس
طالبت بريتوريا بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدة أنّ إسرائيل ارتكبت أعمالًا تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية.

اتهمت جنوب إفريقيا اليوم الخميس إسرائيل بممارسة أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في بداية جلسات الاستماع في الدعوى التي أقامتها أمام محكمة العدل الدولية ضدّ الحرب الإسرائيلية المدمّرة في قطاع غزة.

وطالبت بريتوريا بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدة أنّ إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وارتكبت أعمالًا تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية.

وقدّم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا أدلة صادمة وحقيقية حول عدد من المجازر وانتهاكات الاحتلال بغزة.

وقال: إنّ إسرائيل تكثّف جرائمها ضد الفلسطينيين منذ عام 1948، وتُخضع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري، مضيفًا أنّ المجتمع الدولي فشل في منع الإبادة الجماعية في غزة.

وأشار إلى أنّ أفعال إسرائيل في حرب غزة تُشير إلى نية ارتكاب إبادة، وأنّ مئات من العائلات في غزة قُتلت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.

وأضاف أنّ إسرائيل تتعمّد خلق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة، كما فرضت عن عمد ظروفًا في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين.

انتهاك بنود اتفاقية منع الإبادة

بدورها، قالت محامية الادعاء عن جنوب إفريقيا عادلة هاشم: إنّ "إسرائيل انتهكت بنود اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وأنّ أفعالها في غزة تُظهر نمطًا منظمًا من السلوك يُمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

وأضافت أنّ "الوضع بلغ حدًا بات فيه خبراء يتوقّعون أن يموت عدد أكبر من الناس جراء الجوع والمرض"، منه جراء أفعال عسكرية مباشرة، مشيرة إلى أنّ إسرائيل دفعت السكان في غزة "إلى حافة المجاعة".

وإذ أشارت إلى أنّه "لا يتم الإعلان مسبقًا عن الإبادات، إلا أنّه أمام هذه المحكمة ميزة الأدلّة التي تمّ جمعها خلال الأسابيع الـ13 الماضية والتي "تُظهر بلا شك نمطًا من السلوك والنوايا التي تُبرّر الادعاء المعقول بارتكاب أعمال إبادة".

أما وزير العدل في جنوب إفريقيا رونالد لامولا فقال إنّ الفلسطينيين يتعرّضون إلى قصف لا يتوقّف أينما يذهبون، ويُقتلون في كل مكان يلجؤون إليه، مؤكدًا أن إسرائيل شنّت هجومًا كبيرًا على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وأضاف: "لا يُمكن لأي هجوم مسلّح على أراضي دولة مهما كانت خطورته، أن يُقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية".

واستمعت المحكمة اليوم الخميس إلى حجج جنوب إفريقيا وسترد إسرائيل غدًا الجمعة على الادعاءات.

ومن المتوقّع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة، لكن المحكمة لن تُصدر حكمها فيما يتعلّق باتهامات الإبادة الجماعية في الوقت الراهن، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات. وقرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف، لكن ليس لدى المحكمة آلية لتنفيذها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close