الخميس 9 مايو / مايو 2024

محاكمة ترمب.. كيف ستؤثر على حسابات السياسة الأميركية؟

محاكمة ترمب.. كيف ستؤثر على حسابات السياسة الأميركية؟

Changed

يناقش برنامج "للخبر بقية" سيناريوهات محاكمة ترمب التاريخية وتداعياتها (الصورة: رويترز)
تمثل محاكمة ترمب لحظة فارقة في التاريخ الأميركي حيث تنتظره 34 تهمة، فيما احتشد أنصاره في محيط قاعة المحكمة وسط استنفار أمني.

تستحوذ محاكمة دونالد ترمب على الاهتمام من العالم أجمع، حيث مثل الرئيس الأميركي السابق أمام القضاء في لحظات مختصرة، لكنها فارقة في التاريخ الأميركي.

وتنتظر ترمب 34 تهمة، وهو اعتبر أن هذه الجلسات "حدث سريالي". وأحاط أنصار ترمب بقاعة المحكمة وسط استنفار أمني مكثّف لمواجهة تداعياتها.

وغادر ترمب مقرّ المحكمة الجنائية في مانهاتن في نيويورك، من دون أن تفرض عليه أيّ شروط أو مراقبة قضائية.

وفي الجلسة غير المسبوقة التي أصبح فيها ترمب أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتّهام جنائي، دفع ترامب ببراءته من كل التّهم التي وجّهها إليه المدّعي العام في مانهاتن ألفين براغ والبالغ عددها 34 تهمة، وذلك في ختام تحقيق استمرّ خمس سنوات.

جانب سياسي لمحاكمة ترمب

في هذا السياق، يؤكد كبير الباحثين في المجلس الأطلسي عباس كاظم أنه يوجد جانب سياسي في المحاكمة باعتبار أن الشخصية المحاكمة هي دونالد ترمب.

إلا أن كاظم يرى، في حديث إلى "العربي" من واشنطن، أن القضاء الأميركي مستقل وأن القضاة لا ينساقون وراء السياسة.

ويقول: "الولايات المتحدة بلد فيه سيادة قانون، وهي أحد الأسس التي بني عليها النظام سياسيًا وقضائيًا".

ويشير كاظم إلى أن هذه المحاكمة ليست ادعاء عام فقط، بل هناك محققون راقبوا أدلة وسمعوا لشهود كثر قريبين من ترمب، مؤكدًا أن إثبات التهمة هو الاختبار الحقيقي للمحكمة وللمدعي العام.

كما يرى كبير الباحثين في المجلس الأطلسي أن التهمة محرجة جدًا بالنسبة لترمب لجانبها الأخلاقي، كما أنها تتعلق بالتلاعب الانتخابي التي ينظر لها القضاء على أنها تهمة خطيرة جدًا.

ابتزاز

من جهته، يوضح مساعد المدعي العام السابق لولاية كولورادو وأستاذ القانون الدستوري في جامعة دنفر ديفيد كوربل أن محاكمة ترمب أمر سيئ بالنسبة لأميركا، حيث أن ترمب زيّف ملفات أعمال في نيويورك لكي يدفع لمحاميه بدلًا عما دفعه لإسكات ممثلة إباحية لصالحه.

ويشرح كوربل في حديثه إلى "العربي" من كولورادو، أن ترمب قام ببعض المدفوعات من حسابه وصُنفت جميعها قانونية، لكنها مخالفة بعض الشيء كونها تشكل جزءًا من الابتزاز.

كما يرى أن ترمب سيستفيد من المحاكمة، لكنه يشير إلى أن بعض مؤيديه سئموا الوقوف خلفه.

الديمقراطيون يواجهون ترمب

وفي هذا السياق، يعتبر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في واشنطن وليام لورانس أن 60% من الأميركيين يعتبرون أن محاكمة ترمب مسيسة، لكن عددًا كبير من الأميركيين يعتبر أنه يجب محاكمة ترمب الذي يلاحق في عدد من المحاكمات الجنائية إحداها في جورجيا.

ويشير لورانس، في حديث إلى "العربي" من واشنطن، إلى أحاديث تفيد بأن ترمب دفع أموالًا لشخص آخر لإسكاته.

ويضيف: "المحاكمة الآن تجري بعد 7 سنوات من الحادثة، وقد تم سجن المحامي الذي دفع المبلغ من قبل، لذلك يجب جمع الأدلة بشكل دقيق".

ويضيف: "نحن الآن أمام سنتين على الأقل من هذه الإجراءات"، ويشير إلى أن ترمب سيستمر باتباع كل إستراتيجيات المماطلة التي يستعملها عبر الرجوع إلى المحكمة العليا، وسيستمر بالاستئناف".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close