الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مخاوف الغزو تزداد.. بايدن يجتمع بفريق الأمن القومي لمناقشة التصعيد في أوكرانيا

مخاوف الغزو تزداد.. بايدن يجتمع بفريق الأمن القومي لمناقشة التصعيد في أوكرانيا

Changed

نافذة تلقي الضوء على التطورات الميدانية على الحدود الأوكرانية الروسية (الصورة: غيتي)
أوضح وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الإثنين، أن هناك ما يدعو للقلق بشدة من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال متمسكًا بغزو أوكرانيا.

أكد مسؤول من البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجتمع بفريق الأمن القومي التابع له، اليوم الإثنين، لمناقشة التصعيد الروسي تجاه أوكرانيا، في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب منطقتين في شرق أوكرانيا الاعتراف باستقلالهما، وهي خطوة يمكنها أن تبرر لموسكو إرسال قوات إلى هناك.

وأدلى مسؤول من البيت الأبيض، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، بهذه التصريحات بعد أن رأى شاهد عيان من رويترز وزير الخارجية الأميريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة يصلون إلى البيت الأبيض في يوم عطلة اتحادية بمناسبة يوم الرؤساء الأميركيين.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الإثنين، أن هناك ما يدعو للقلق بشدة من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال متمسكًا بغزو أوكرانيا.

وقال والاس أمام البرلمان، إن هناك زيادة مستمرة في أعداد القوات بالقرب من الحدود بالإضافة إلى تسارع وتيرة الحوادث التي قد تستخدم ذريعة للهجوم.

وأضاف: "لقد رأينا خلال الأسابيع القليلة الماضية الأساليب التقليدية الروسية تُنفذ على نحو يبعث على القلق الشديد من أن الرئيس بوتين لا يزال متمسكًا بالغزو".

وحث والاس بوتين على العدول عن فكرة الغزو، ومعاودة الالتزام بالدبلوماسية.

وردًا على سؤال من أحد المشرعين، عما إذا كان الوقت قد حان لبدء فرض عقوبات بريطانية على روسيا، وقال والاس "إذا كنا سنفرض العقوبات بشكل أحادي، ولم تفعل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الشيء نفسه، فسيكون هناك خطر يتمثل في استفادة بوتين من الوضع واللعب على وتر فرق تسد".

ماكرون سيرأس اجتماعًا لمجلس الدفاع

وفي سياق متصل، أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيرأس مساء الإثنين في الساعة 18:00 ت غ اجتماعًا لمجلس الدفاع لبحث أزمة أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أنّ ماكرون تحدّث عبر الهاتف مجدّدًا الإثنين، مع كلّ من بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومرتين مع المستشار الألماني أولاف شولتس، كما تحدث مع المسؤولين الأوروبيين شارل ميشال وأورسولا فون دير لايين.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين أنه عقد اجتماعًا لكبار مساعديه العسكريين والأمنيين بعدما حضّ المسؤولون الروس الرئيس فلاديمير بوتين على الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي على تويتر قائلًا: "نظرًا للتصريحات التي صدرت خلال اجتماع مجلس أمن روسيا الاتحادية، أجريت مشاورات عاجلة مع (الرئيس الفرنسي) إيمانويل ماكرون و(المستشار الألماني) أولاف شولتس وعقدت اجتماعًا لمجلس الأمن والدفاع القومي".

ومؤخرًا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.

ونفت روسيا استعدادها لغزو أوكرانيا، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close