الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

مخاوف من استغلال روسي.. منع رئيس أوكرانيا السابق من مغادرة البلاد

مخاوف من استغلال روسي.. منع رئيس أوكرانيا السابق من مغادرة البلاد

Changed

يرى الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو أن منعه من مغادرة البلاد يمثل "تخريبًا معادياً لأوكرانيا"- رويترز
يرى الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو أن منعه من مغادرة البلاد يمثل "تخريبًا معادياً لأوكرانيا"- رويترز
لم يسمح للرئيس السابق، ورئيس حزب "التضامن الأوروبي" بترو بوروشنكو بمغادرته أوكرانيا تحسبًا لأن تستغله أجهزة المخابرات الروسية.

أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية السبت أنّ الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو المعارض للرئيس الحالي فولوديمير زيلينسكي لم يسمح له بمغادرة البلاد؛ لأنه كان متوجها للقاء رئيس الوزراء المجري ما يُعرّضه لخطر "استغلال" روسي.

وكان بوروشنكو، الذي تولى رئاسة أوكرانيا من 2014 إلى 2019 وهو حاليًا نائب معارض، قد أعلن الجمعة أنه منع من اجتياز الحدود عندما كان مسافرًا إلى الخارج لحضور "عشرات الاجتماعات في بولندا والولايات المتحدة". لكنه أكد أنه كان قد حصل على تصريح لمغادرة أوكرانيا.

فبموجب قوانين معمول بها منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، على المسؤولين الأوكرانيين أن ينالوا مصادقة السلطات على سفرهم إلى الخارج.

خطر استغلال روسي 

وأفادت أجهزة الأمن الأوكرانية في بيان نشر السبت، بأنها تلقت "معلومات حول تحضير" الروس "لاستفزازات" بهدف "تقليص دعم الشركاء الأجانب" و"تقسيم المجتمع الأوكراني". 

ورأت أنّ موسكو تعتزم استغلال لقاء بين بوروشنكو وفيكتور أوربان المتهم بـ"معادة أوكرانيا". 

و لم يسمح للرئيس السابق، ورئيس حزب "التضامن الأوروبي"، بمغادرته أوكرانيا، تحسبًا لأن "تستغله أجهزة المخابرات الروسية". 

موقف المجر 

وقال الناطق باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاتش على منصة "إكس" ردًا على بيان أجهزة الأمن الأوكرانية: "إن المجر لا ترغب بأن تكون طرفًا في الصعوبات السياسية التي يواجهها الرئيس زيلينسكي داخليًا". 

وأضاف أن "هذا النوع من التقارير الإخبارية وعمليات التطهير السياسية هذه؛ مؤشر آخر على أن أوكرانيا ليست مستعدة بعد لعضوية الاتحاد الأوروبي". 

من جهته، لم يتحدّث بوروشنكو عن أي اجتماع مرتقب مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. وكانت علاقاته بروسيا سيئة خلال فترة رئاسته. وأعلن الرئيس السابق أنه سيجري محادثات بشأن المساعدات العسكرية الأميركية وإغلاق سائقي شاحنات بولنديين الحدود.

ويرى بوروشنكو أن منعه من مغادرة البلاد يمثل "تخريبًا معادياً لأوكرانيا". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close