الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مخبأة داخل صناديق شاي.. لبنان "يحبط" تهريب كبتاغون إلى السعودية

مخبأة داخل صناديق شاي.. لبنان "يحبط" تهريب كبتاغون إلى السعودية

Changed

تقرير يتتبع مسار المخدرات التي دخلت السعودية بشحنة الرمان (الصورة: غيتي)
لم تعلن وزارة الداخلية حجم شحنة الكبتاغون، لكن وسائل إعلام محلية أفادت بأن شحنة الكبتاغون المضبوطة عبارة عن 430 كرتونة تزن كل واحدة منها نحو 17 كيلوغرامًا.

أعلنت السلطات اللبنانية الثلاثاء ضبط شحنة جديدة من حبوب الكبتاغون الممنوعة مخزّنة داخل صناديق من الشاي، كانت في طريقها عبر البحر الى إحدى الدول الإفريقية، ومنها إلى السعودية، وفق ما كشف وزير الداخلية بسام المولوي.

وأفاد المولوي خلال مؤتمر صحافي في بيروت عن "ضبط شحنة كبتاغون كانت في طريقها الى توغو في إفريقيا"، موضحًا أن متابعة من شعبة المعلومات بيّنت أنها كانت ستتوجه "إلى السعودية" بعد أن تخضع "لتبديل بياناتها وتغييرها".

وكانت حبوب الكبتاغون مخبأة داخل سبعة أطنان من الشاي الموضب في صناديق من الكرتون.

وشدّد المولوي على أن إحباط تهريب الشحنة ما كان ليتم "لولا المتابعة الدقيقة واستثمار المعلومات"، مشددًا على أنّ كشف شبكات الكبتاغون "دليل جدية في العمل والمتابعة والتحقيق".

ولم تعلن وزارة الداخلية حجم شحنة الكبتاغون، لكن وسائل إعلام محلية أفادت بأن شحنة الكبتاغون المضبوطة عبارة عن 430 كرتونة تزن كل واحدة منها نحو 17 كيلوغرامًا.

وأضافت أن الشحنة المضبوطة علمت بها شعبة المعلومات بعد مغادرتها مرفأ بيروت بثلاثة أيام واستردت من خارج المياه الإقليمية.

ازدهار لصناعة الكبتاغون في لبنان

وتشهد صناعة الحبوب المخدرة المعروفة بالكبتاغون والاتجار بها ازدهارًا في لبنان، في ظلّ تكثيف السلطات في الآونة الأخيرة جهودها لإحباط عمليات التهريب.

وتأتي الحملة الأمنية على هذه الممنوعات بعد انتقادات لاذعة من دول خليجية على رأسها السعودية، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع بيروت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على خلفية تصريحات وزير الإعلام السابق جورج قرداحي.

وكانت الرياض فرضت في أبريل/ نيسان حظرًا على استيراد الخضار والفواكه من لبنان ومنعت مرورها بأراضيها، بعد ضبط أكثر من 5,3 ملايين حبة كبتاغون كانت مخبأة في شحنة رمان.

وضبطت عناصر من الجمارك اللبنانية في 29 ديسمبر/ كانون الأول تسعة ملايين حبة من الكبتاغون كانت مخبأة في شحنة برتقال في مرفأ بيروت ومن المفترض إرسالها إلى الكويت.

وأعلنت شرطة دبي في 23 ديسمبر/ كانون الأول توقيف أربعة مقيمين من جنسية عربية حاولوا تهريب أكثر من مليون قرص كبتاغون في شحنة ليمون "قادمة من إحدى الدول العربية"، وأظهرت صور نشرتها الشرطة عبارة "صنع في لبنان" على الصناديق المحجوزة.

وتعدّ حبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها البعض بديلًا رخيصًا عن الكوكايين.

وتعد عملية تهريب كمية ضخمة من حبوب الكبتاغون إلى السعودية الأبرز، إذ كشفت مصادر أمنية وقضائية لبنانية لـ"العربي" في حينها أن شحنة الكبتاغون المرسلة للسعودية دخلت إلى لبنان على دفعتين عبر معبر المصنع الحدودي شرقي لبنان آتية من سوريا.

وأضافت المصادر أن الأجهزة الأمنية أوقفت في الساعات الـ24 الأولى منذ الإعلان عن ضبط الشحنة 4 متورطين في عملية التهريب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close