الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

"مرحلة جديدة".. الرئيس التركي يلتقي نظيره المصري في نيودلهي

"مرحلة جديدة".. الرئيس التركي يلتقي نظيره المصري في نيودلهي

Changed

حلقة من "للخبر بقية" تلقي الضوء على تطور العلاقات بين مصر وتركيا (الصورة: وسائل التواصل)
تناول أردوغان والسيسي العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، وتعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجال الطاقة، إلى جانب التباحث حول قضايا إقليمية ودولية.

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجهًا لوجه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، ليطوي صحفة عقد من القطيعة بين البلدين.

ووفق صور بثتها قنوات التلفزيون التركية على الهواء مباشرة، التقى الرئيسان برفقة عدد من أعضاء وفديهما.

"مرحلة جديدة" من العلاقات التركية المصرية

وجرى اللقاء في مركز بهارات ماندابام الدولي للمعارض والمؤتمرات الذي يحتضن القمة.

وتناول أردوغان والسيسي، العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، وتعزيز التبادل التجاري، والتعاون في مجال الطاقة، إلى جانب التباحث حول قضايا إقليمية ودولية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلتقي وجهًا لوجه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلتقي وجهًا لوجه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي - وسائل التواصل

وخلال اللقاء، أشار أردوغان إلى دخول العلاقات التركية المصرية مرحلة جديدة عقب تبادل السفراء.

وأعرب عن إيمانه بأن العلاقات الثنائية ستصل إلى المستوى المنشود في أقرب وقت.

وثمن الرئيس التركي كذلك دعم الإدارة المصرية لشركات ومستثمري بلاده، مؤكدًا أنهم يولون أهمية لإحياء التعاون بين أنقرة والقاهرة في مجالات الغاز الطبيعي المسال، والطاقة النووية، والثقافة والتعليم.

وحضر اللقاء من الجانب التركي، وزير الخارجية هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري أردوغان لشؤون السياسات الخارجية والأمنية عاكف تشاغطاي قليج، إلى جانب مستشار الرئيس سفر طوران.

جرى اللقاء في مركز بهارات ماندابام الدولي للمعارض والمؤتمرات الذي يحتضن قمة العشرين
جرى اللقاء في مركز بهارات ماندابام الدولي للمعارض والمؤتمرات الذي يحتضن قمة العشرين - وسائل التواصل

من جانبه، ‏‎صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيسين أكدا أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي.

وأضاف في بيان أن الرئيسين أعربا عن الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج إستراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب في صالح الدولتين والشعبين.

إعادة العلاقات إلى مستوى السفراء

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت مصر وتركيا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء بعد زهاء عشرة أعوام من تدهورها، في استكمال لسلسلة من خطوات التقارب بين القوتين الإقليميتين في الأشهر الماضية.

وأكدت وزارة الخارجية في كل من البلدين في بيانين منفصلين حينها، "رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء".

وأشارتا إلى أن ذلك يهدف "إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد" استنادًا إلى "عزمهما المشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي".

وأكد الطرفان أن رفع التمثيل الدبلوماسي يأتي تنفيذًا لقرار متخذ من الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة