الأحد 19 مايو / مايو 2024

مزيج من الكرواسان والكوكي.. حلوى الكروكي تحقق نجاحات كبيرة في فرنسا

مزيج من الكرواسان والكوكي.. حلوى الكروكي تحقق نجاحات كبيرة في فرنسا

Changed

ابتكر طاهي الحلويات والخباز الفرنسي ستيفان لوفار حلويات الكروكي عام 2022 - غيتي
ابتكر طاهي الحلويات والخباز الفرنسي ستيفان لوفار حلويات الكروكي عام 2022 - غيتي
بعد ضجة أحدثها مقطعا فيديو عبر "انستغرام" و"تيك توك"، انكب سكان باريس والسياح على شراء الكروكي التي يوفرها مخبز صغير.

تحقق حلوى كروكي، وهو نوع من الكرواسان بعجينة بسكويت الكوكي ابتكره عام 2022 طاهي الحلويات والخباز الفرنسي ستيفان لوفار، نجاحًا عالميًا بفضل منصات التواصل الاجتماعي، وبات حاليًا متوفّرًا بأشكال مختلفة في أكثر عواصم عصرية بالعالم.

وبعد الضجة التي أحدثها مقطعا فيديو عبر "انستغرام" و"تيك توك"، انكب سكان باريس والسياح على شراء الكروكي التي يوفرها مخبز "ميزون لوفار" الصغير.

ومن باريس، انتشرت هذه الظاهرة إلى بروكسل ثم نيويورك وسنغافورة. وسرعان ما بدأ خبازون في مختلف أنحاء العالم يقلّدون هذه الحلوى ذات السعرات الحرارية المرتفعة، بعدما كانوا يتقنون إبراز ابتكاراتهم من خلال معرفة قواعد منصات التواصل التي تشجع على الاستهلاك.

الاستفادة من الوسائل الجديدة للترويج

وانتشر أول مقطع فيديو في ديسمبر/ كانون الأول يتضمّن وصفة هذه الحلوى في حساب "لو غيد اولتيم" المتخصص في المطاعم بباريس عبر "إنستغرام".

ويقول ستيفان لوفار، في مطبخ متجر حلوياته، وهو محاط بموظفيه المنشغلين في تحضير الحلوى: "لم يكن منتجًا أساسيًا، بل حلوى يحبّها الزبائن الدائمون"، مضيفًا: "وبعد مقطع الفيديو هذا، بدأنا نبيع 150 إلى 200 قطعة يوميًا".

وكانت نقطة التحول الفعلية في فبراير/ شباط 2023، عندما ظهر المؤثر يوهان بابز عبر تيك توك وهو يتناول هذه الحلويات في المتجر.

ومع أنه مسرور بسبب ازدياد عدد الطهاة الذين يبتكرون معجنات تدمج بين نوعين من الحلويات وارتياد وسائل إعلام عالمية مطبخه، يرى أنه من البديهي تقديم براءة اختراع، ويقول: "لأي غاية أريد أن أتحارب مع نصف الكوكب؟".

تحتوي حلويات الكروكي على سعرات حرارية مرتفعة - غيتي
تحتوي حلويات الكروكي على سعرات حرارية مرتفعة - غيتي

ومنذ تسعينيات القرن العشرين، تعلم طهاة الحلويات كيفية الاستفادة من أدوات التواصل الجديدة.

وتقول ناتالي لويسغراند، وهي معلمة وباحثة متخصصة في فن الطهي الفرنسي وتطوراته في كلية الإدارة في غرونوبل شرق فرنسا: "كان بيار إرميه أول من قدّم نوعًا آخر من المعجنات".

وكان لشبكات التواصل الاجتماعي والنجاحات التلفزيونية الكبرى كبرنامج "لو ميّور باتيسييه" "Le Meilleur Pâtissier" (أُطلق عام 2012  في فرنسا) دور في تعزيز الاهتمام بهذا النوع من فن الطهي، الذي ظل لفترة طويلة ثانويًا.

وتقول لويسغراند: "إن مجال الحلويات يتناسب بشكل تام مع التواصل بالصور عبر منصات التواصل، إذ نستمتع بالألوان ونتخيّل الملمس، وقد نجح هذا الاتجاه لدرجة أنه انتشر في مختلف المنصات".

وسجّل مقطع فيديو لطاهي المعجنات أموري غيشون وهو يعرض وصفة لكروكي ابتكره، نحو تسعة ملايين مشاهدة عبر تيك توك منذ الرابع من مارس/ آذار.

وتشير لويسغراند إلى أنّ "أبرز طهاة الحلويات يتقنون راهنًا قواعد منصات التواصل هذه".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close