Skip to main content

مستثمر بعملة "دوغكوين" يقاضي ماسك.. كم تبلغ قيمة التعويض الذي يطالبه به؟

الجمعة 17 يونيو 2022

يواجه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لكل من شركتَي "تسلا" و"سبيس إكس" دعوى قضائية رفعها ضده مستثمر في العملة الإلكترونية دوغكوين الخميس.

بموجب الدعوى، يطالب المستثمر ماسك بتعويض قدره 258 مليار دولار، متهمًا إياه بالتورط في صورة غير قانونية من صور الاستثمار، تُعرف باسم المخطط الهرمي، لدعم العملة المشفرة.

وفي شكوى رُفعت في محكمة اتحادية في مانهاتن، وجّه المدعي كيث جونسون اتهامًا لماسك وشركتَي "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية و"سبيس إكس" للسياحة الفضائية بالابتزاز عبر الترويج لدوغكوين ورفع سعرها، قبل ترك السعر ينخفض فيما بعد.

"تربّح من التداول"

وجاء في الشكوى أن "المتهمين كانوا يعلمون منذ عام 2019 أن دوغكوين ليس لها قيمة، ورغم ذلك قاموا بالترويج لها للتربح من تداولها". 

كما لفتت إلى أن ماسك "استخدم مركزه كأغنى رجل في العالم لإدارة دوغكوين والمضاربة عليها في مخطط هرمي (غير قانوني) لجني الأرباح والتسلية".

وأُدرجت في الشكوى أيضًا تعليقات من وارين بافيت وبيل غيتس وآخرين يشككون في قيمة العملة المشفرة.

وبحسب "رويترز"، لم ترد "تسلا" و"سبيس إكس" ومحامو ماسك بعد على طلبات للتعليق.

كما لم يرد محامي جونسون بعد على طلبات للتعليق بشأن الأدلة المحددة التي يملكها موكله أو يتوقع الحصول عليها، والتي تثبت أن دوغكوين لا قيمة لها وأن المدّعى عليهم أداروا مخططًا هرميًا في استثمار غير قانوني.

تعويضات ومنع من الترويج

ويطلب جونسون تعويضات بقيمة 86 مليار دولار، وهو مقدار الانخفاض في القيمة السوقية للعملة المشفرة منذ مايو/ أيار 2021، ويريد مضاعفتها لثلاثة أمثال.

وكذلك يريد منع ماسك وشركاته من الترويج لدوغكوين، مع إعلان من القاضي بأن تداولها مقامرة بموجب القانون الاتحادي وقانون نيويورك.

وقالت "تسلا" في فبراير/ شباط 2021، إنها اشترت بما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بتكوين المشفرة وقبلتها لفترة قصيرة ثمنًا لمركباتها.

كما أعلنت "سبيس إكس" العام الماضي أنها ستقبل الدفع بعملة دوغكوين المشفرة في إحدى مهماتها على سطح القمر.

وأشار ماسك على تويتر في أبريل/ نيسان 2021، إلى أن "سبيس إكس" ستضع "دوغكوين حرفيًا على سطح القمر".

وحوّلت تغريدات ماسك هذه العملة الرقمية، التي كانت غامضة في السابق وبدأت على شكل مزحة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى حلم للمضاربين.

وتم تداول دوغكوين عند نحو 5.8 سنتات الخميس، بانخفاض عن ذروة 74 سنتًا بلغتها في مايو 2021.        

وفي مايو الماضي، شرع أحد المستثمرين في تويتر إلى مقاضاة ماسك والمنصة بشأن التعامل مع عرض رئيس "تسلا" شراء الشركة، والذي بلغ 44 مليار دولار.

وتشير الدعوى إلى أن ماسك خالف القوانين التجارية لولاية كاليفورنيا وعلى عدة أصعدة، متهمة إياه بأنه تصرّف على نحو غير مشروع وبأن إصداره بيانات خاطئة وتلاعبه بالسوق خلقا فوضى في المقر الرئيس لتويتر في سان فرنسيسكو.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة