الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

مستقبل الاتصالات.. نوكيا تختبر تقنية "الصوت والصورة الغامرة"

مستقبل الاتصالات.. نوكيا تختبر تقنية "الصوت والصورة الغامرة"

Changed

أجرت نوكيا الاتصال باستخدام هاتف ذكي عادي على شبكة عامة من شبكات الجيل الخامس
أجرت نوكيا الاتصال باستخدام هاتف ذكي عادي على شبكة عامة من شبكات الجيل الخامس - رويترز
تمكن "تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة" التي اختبرتها نوكيا المتصل من سماع كل شيء كما لو كان جالسًا مع الطرف الآخر في المكالمة.

أجرى الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا بيكا لوندمارك اتصالًا هاتفيًا باستخدام تقنيات جديدة تُسمى "تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة" والتي تحسن جودة الاتصال بإنشاء صوت ثلاثي الأبعاد، مما يجعل التفاعلات أقرب للتفاعلات الحية، حسبما أعلنت الشركة اليوم الإثنين.

وأجرت نوكيا هذا الاتصال باستخدام هاتف ذكي عادي على شبكة عامة من شبكات الجيل الخامس.

وقال لوندمارك الذي كان حاضرًا أيضًا عند إجراء أول اتصال بتكنولوجيا الجيل الثاني في 1991: "عرضنا مستقبل الاتصالات الصوتية".

أول اتصال هاتفي بالتقنيات "الغامرة" في العالم

وتكون الاتصالات الحالية في الهواتف الذكية أحادية الاتجاه أي أنها تضغط العوامل الصوتية معًا، فيكون الصوت المسموع أضعف تجسيمًا وأقل في التفاصيل.

لكن التكنولوجيا الجديدة ستضيف الصوت ثلاثي الأبعاد الذي سيمكّن المتصل من سماع كل شيء كما لو كان جالسًا مع الطرف الآخر في المكالمة.

لوندمارك يجري اتصالًا هاتفيًا باستخدام تقنية تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة
لوندمارك يجري اتصالًا هاتفيًا باستخدام تقنية تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة - رويترز

من جهتها، قالت جيني لوكاندر رئيسة شركة نوكيا تكنولوجيز: "إنها أكبر قفزة إلى الأمام في تجربة الاتصال الصوتي الحي منذ طرح الصوت الهاتفي أحادي الاتجاه المستخدم في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اليوم".

وأضافت خلال مقابلة: "يجري في الوقت الراهن العمل على جعل هذا الأسلوب هو الأسلوب القياسي... ليتسنى لمقدمي خدمات الشبكات ومُصنّعي الرقائق ومُصنّعي السماعات بدء تنفيذه في منتجاتهم".

وشهدت الشركة المنتجة لمعدات الاتصالات التي تخوض معركة على شبكات الجيل الخامس مع منافستها السويدية إريكسون وشركة هواوي الصينية، انخفاضًا في مبيعاتها بنسبة 20% في الربع الثالث مقارنة بأرقام 2022.

وبلغت قيمة المبيعات 4,982 مليار يورو في الربع الثالث 2023.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close