الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين فيه

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين فيه

Changed

متابعة "العربي" لآخر التطورات في المسجد الأقصى المبارك (الصورة: تويتر)
اعتدت قوات الاحتلال على المرابطين في المصلى القبلي وأغلقته بالسلاسل تزامنًا مع اقتحامات مجموعات من المستوطنين لباحاته، بحسب مراسل "العربي".

تجدّدت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الأحد، تزامنًا مع اقتحامات المستوطنين لباحاته.

وقد اعتدت هذه القوات على المرابطين في المصلى القبلي الذي أغلقته بالسلاسل، ومنعت المعتكفين فيه من الخروج إلى باحات الأقصى.

وأفاد مراسل "العربي" أن مجموعات من المستوطنين اعتدت على فلسطينيين في البلدة القديمة، وأدت طقوسًا تلمودية.

وبينما تحدث عن 5 مجموعات للمستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى حتى الآن تحت حماية قوات الاحتلال، قال إن الاحتلال يحاول غلق المسجد بجميع مداخله، ومنع المصلين من الوصول إليه.

"شد الرحال إلى الأقصى يحميه"

بدوره، أكد مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني في حديث إلى "العربي"، أن الاحتلال يريد أن يثبت منهج الانتهاكات بحق المسجد المبارك.

واعتبر أن شدّ الرحال إلى المسجد بأعداد كبيرة يحميه من مخططات الاحتلال، لافتًا إلى "أننا ننظر بعين الخطورة إلى الحصار الذي يفرضه الاحتلال على الأقصى".

وشدد على أن الاحتلال مسؤول عن إشعال أي حرب دينية بسبب ممارساته بحق الأقصى.

وكانت وكالة "شهاب" للأنباء قد أشارت إلى بدء مرابطين في المسجد الأقصى المبارك صلاة الضحى في ساحاته، والتي تستمر عادةً طيلة ساعات اقتحام المستوطنين له.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها الصفحة على موقع تويتر إطلاق المصلين والمرابطين للتكبيرات، وتصديهم لقوات الاحتلال بالحجارة بينما كانت تحاصر المصلى القبلي وتعمل على إغلاقه.

وتأتي التطورات في المسجد الأقصى صباح اليوم بعد دعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم، لاقتحامات جماعية وواسعة للمسجد الأقصى يومي الأحد والإثنين، بمناسبة ما يسمى "شفوعوت" عيد "نزول التوراة"، الذي يتزامن مع الذكرى الـ55 لاحتلال الشطر الشرقي من القدس.

وقد دعت حركة حماس و"رابطة علماء فلسطين" أمس السبت، الفلسطينيين إلى الرباط في المسجد الأقصى لـ"إفشال المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهويده".

وشدد هارون ناصر الدين، مسؤول مكتب شؤون القدس بالحركة، على أن "حماية الأقصى واجب وطني وديني".  

والأحد الماضي، نظم عشرات آلاف المستوطنين مسيرة "الأعلام" بالقدس، احتفالًا بذكرى احتلال الشق الشرقي من المدينة، وفق التقويم العبري.

وتسبّبت المسيرة باندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عشرات الفلسطينيين، واعتقال آخرين، وسبق المسيرة، اقتحام مئات المستوطنين، للمسجد الأقصى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close