السبت 11 مايو / مايو 2024

حركة حماس ورابطة علماء فلسطين تدعوان للرباط في الأقصى

حركة حماس ورابطة علماء فلسطين تدعوان للرباط في الأقصى

Changed

تقرير عن دعوات سابقة لجماعات الهيكل المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى (الصورة: الأناضول)
اعتبرت حركة حماس أن حماية المسجد الأقصى واجب وطني وديني وذلك بعد دعوات من المستوطنين لاقتحامه يومي الأحد والإثنين.

دعت حركة حماس و"رابطة علماء فلسطين"، اليوم السبت، الفلسطينيين إلى الرباط في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، لـ"إفشال المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهويده".

وأشار هارون ناصر الدين، مسؤول مكتب شؤون القدس بالحركة، في بيان، إلى أن "حماية الأقصى واجب وطني وديني".

وأضاف أن "دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى، على مدار يومين، محاولات يائسة لتهويده وفرض السيادة فيه، ضمن مُخططات الاحتلال لتثبيت التقسيم الزماني والمكاني".

كما أدان في الوقت نفسه "حملات الاعتقال والإبعاد والتضييق على المصلين ومنعهم من الوصول إلى الأقصى"، وأكد أن "هذه الحملات ستزيد شعبنا إصرارًا على الوصول للمسجد والدفاع عنه".

"مسؤولية على عاتق الجميع"

بدورها، قالت رابطة علماء فلسطين، إن "إصرار قطعان المستوطنين وجماعات الهيكل المزعوم ومن خلفهم قيادة الحكومة الصهيونية، على مثل هذه الدعوات والاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك سيزيدنا إصرارًا على التصدي لها وإفشالها بكل الوسائل".

ودعت الرابطة في بيان الفلسطينيين "لشد الرحال إليه والرباط فيه لحمايته من هذا العدوان السافر الذي تشكله هذه الدعوات الخبيثة والإجرامية".

وشددت على أن "مسؤولية الدفاع العملي الميداني عن القدس ومقدساتها في وجه هذه الدعوات الإجرامية من قبل جماعات الهيكل تقع على عاتق المسلمين جميعًا".

وكانت منظمات إسرائيلية قد دعت مؤخرًا إلى اقتحام المسجد الأقصى، يومي الأحد والإثنين المقبلين.

والأحد الماضي، نظم عشرات آلاف المستوطنين مسيرة "الأعلام" بالقدس، احتفالًا بذكرى احتلال الشق الشرقي من المدينة، وفق التقويم العبري.

وتسببت المسيرة باندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عشرات الفلسطينيين، واعتقال آخرين، وسبق المسيرة، اقتحام مئات المستوطنين، للمسجد الأقصى. 

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس قد أفادت، الخميس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا ساحات الحرم من جهة باب السلسلة.

وحذّرت دائرة الأوقاف في الوقت نفسه من تلك الدعوات التي أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم، لاقتحامات جماعية وواسعة للمسجد الأقصى يومي الأحد والإثنين المقبلين، وذلك بمناسبة ما يسمى "شفوعوت" عيد "نزول التوراة"، الذي يتزامن مع الذكرى الـ55 لاحتلال الشطر الشرقي من القدس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close