الجمعة 17 مايو / مايو 2024

مسيرات احتفالية تجوب القطاع.. ماذا جاء في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟

مسيرات احتفالية تجوب القطاع.. ماذا جاء في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟

Changed

كاميرا "العربي" ترصد مظاهر الفرح وعودة الحياة في شوارع غزة مع انتهاء جولة العدوان الإسرائيلي (الصورة: رويترز)
أعلنت مصر أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سيلتزمان بوقف إطلاق النار الذي يشمل وقف ضرب المدنيين وهدم المنازل واستهداف الأفراد.

تمكنت جهود الوساطة المصرية من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، دخل حيز التنفيذ عند العاشرة من مساء اليوم السبت.

وقبل بدء الهدنة بدقائق، أطلقت المقاومة مجموعة رشقات صاروخية على مستوطنات غلاف غزة وعسقلان، وشن الاحتلال سلسلة غارات على المنطقة الجنوبية من قطاع غزة.

وفور بدء الهدنة، خرج مئات الفلسطينيين في مسيرات عفوية بقطاع غزة، حيث شهدت التحركات رفع الأعلام الفلسطينية وترديد تكبيرات.

كما جابت مسيرات للسيارات والدراجات النارية وسيارات الدفاع المدني والإسعافات شوارع القطاع الرئيسية.

ماذا جاء في وثيقة اتفاق وقف إطلاق النار؟

وجاء في نص وثيقة الاتفاق، أنه "بناء على موافقة الطرفين، تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تمام الساعة العاشرة مساء يوم 13 مايو/ أيار 2023".

وأضافت: "وبناء على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضًا استهداف الأفراد، وذلك فور البدء في تنفيذ وقف إطلاق النار".

وفي ختام الوثيقة، جاء أن "مصر تحث الطرفين على تطبيق الاتفاق وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما".

وكان مراسل "العربي" قد أفاد بأن "الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قد وافقا على وقف إطلاق النار برعاية مصرية، ابتداءً من العاشرة مساءً"، لافتًا إلى أن "الاتفاق يتضمن الالتزام بوقف إطلاق النار ووقف استهداف المدنيين وهدم المنازل".

وحذرت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية "العدو من العودة لسياسة الاغتيالات".

وقالت: "أربكنا حسابات العدو واستنزفناه وشغلنا منظومته الأمنية".

من جهته، أوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أننا التزمنا بالهدوء مقابل الهدوء وإن تعرضنا للاعتداء أو التهديد فسنرد".

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على غزة أدّت لاستشهاد 33 فلسطينيًا بينهم 6 أطفال و3 سيدات، و6 من قادة "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي". كما أصيب 147 آخرون بجراح مختلفة.

وقد ردّت المقاومة الفلسطينية برشقات صاروخية وصلت إلى تل أبيب وعدة مدن وسط إسرائيل.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close