الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

مشاهد مروعة من مطار كابل.. أفغان يائسون يتعلقون بالطائرات وسقوط بعضهم من الجو

مشاهد مروعة من مطار كابل.. أفغان يائسون يتعلقون بالطائرات وسقوط بعضهم من الجو

Changed

مطار كابل
أعاقت الحشود الأفغانية إقلاع الطائرات (مواقع التواصل)
أوقفت ألمانيا رحلات الإجلاء من مطار كابل بعدما أعاقت الحشود حركة الطيران فيما تمسك بعض الأفغان بعجلات الطائرات الأميركية لتظهر المشاهد سقوط بعضهم من الجو لاحقًا.

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الإثنين أن طائرات الإجلاء لا تقلع من مطار كابل بأفغانستان في الوقت الحالي لأن أناسًا يحاولون يائسين مغادرة البلاد يسدون المدرج.

وسجلت عدسات الكاميرات الموجودة في مطار كابل مشاهد مروعة لأشخاص تمسكوا بإطارات إحدى الطائرات الأميركية وأطرافها قبل أن تقلع.

وقد أظهرت مشاهد أخرى أشخاصًا يسقطون من إحدى الطائرات على ارتفاع كبير.

وقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص في مطار كابل أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية. وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

وقال المتحدث الألماني للصحفيين في برلين: "ما أفهمه هو أنه لا توجد حركة مرور جوي في الوقت الحالي لأن عددًا كبيرًا من الناس يحتشدون على المدرج".

وذكر أن 40 من موظفي السفارة الألمانية نقلوا جوًا إلى الدوحة الليلة الماضية، مضيفًا أن فريقًا صغيرًا يضم أقل من عشرة أشخاص سيبقى في مطار كابل لتنسيق عملية الإجلاء.

وصباحًا، أُلغيت الرحلات التجارية في مطار كابل، وفق ما أعلنت سلطات المطار.

وقالت السلطات في رسالة: "لن تكون هناك رحلات تجارية انطلاقًا من مطار حامد كرزاي، لمنع النهب. رجاءً لا تهرعوا إلى المطار".

ومنذ أمس الأحد، غزا مئات الأفغان مدرجات مطار كابل في الظلام، ومعهم أمتعتهم أملًا في الوصول إلى أماكن بآخر طائرات تجارية تغادر البلاد، قبل اضطلاع القوات الأميركية بمراقبة المجال الجوي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close