السبت 11 مايو / مايو 2024

مصير الانتخابات الليبية لا يزال "مجهولًا".. لجنة 75 تدعو لجلسة "طارئة"

مصير الانتخابات الليبية لا يزال "مجهولًا".. لجنة 75 تدعو لجلسة "طارئة"

Changed

لا تزال التجاذبات السياسية في ليبيا تنذر بعدم إجراء الانتخابات في موعدها، في وقت يحذر فيه رئيس المجلس الرئاسي الليبي من عدم وضوح الرؤية للمرحلة المقبلة.

طالب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش بعقد جلسة طارئة للملتقى، وسط الخلافات السياسية وعدم التوافق على إجراء الانتخابات في موعدها.

وأكد الأعضاء في بيان تمسكهم بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الـ 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وكان رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قد ذكر في تصريحات إعلامية أن عدم وجود رؤية للانتخابات والمرحلة المقبلة، "هو خطر في حد ذاته".

"انقسام ليبيا"

واعتبر الأكاديمي والباحث السياسي ناصر أبو ديب أن كل المؤشرات الحالية تقول إنه من الصعب إجراء الانتخابات في موعدها ولا سيما الانتخابات الرئاسية، في ظل التجاذبات السياسية وعدم اتفاق مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على قاعدة دستورية.

وأشار أبو ديب في حديث إلى "العربي" من طرابلس، إلى أنّ دعوة لجنة 75 للبعثة الأممية بعقد جلسة طارئة، لا يعوّل عليها، مشددًا على أنّ التوافق يجب أن يكون بين المجلسين للمضي قدمًا في الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ولفت إلى أن الخطر الذي تحدث عنه المنفي هو "انقسام ليبيا"، مشيرًا إلى أنه يعلم تمامًا أنه حتى لو أُجريت الانتخابات في ديسمبر المقبل، فإن الأطراف كافة لن ترضى عن النتائج.

وأوضح أنه يمكن الحديث عن الذهاب إلى الانتخابات في حال تم التوافق بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب تحت إشراف المجلس الرئاسي، واصفًا المشهد السياسي في ليبيا بـ"المجهول".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close