الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

مضاعفاتها قد تصل إلى حد الوفاة.. لا تستعجلوا بناء العضلات بالمنشطات

مضاعفاتها قد تصل إلى حد الوفاة.. لا تستعجلوا بناء العضلات بالمنشطات

Changed

نافذة عبر "العربي" على مضاعفات استهلاك منشطات بناء العضلات (الصورة: غيتي)
قد تؤدي المنشطات التي يلجأ إليها البعض لزيادة حجم الكتلة العضلية دون العودة إلى استشارة الأخصائيين، إلى وقوعهم في مشكلات صحية خطرة.

تحفّز الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لشبان يُظهرون قدراتهم الجسدية في لعبة كمال الأجسام من داخل صالات النوادي الرياضية، الكثيرين للجوء إلى نمط حياة رياضي ومظهر شبابي.

وإن كان لا بأس في ألعاب كمال الأجسام، لا سيما وأن العقل السليم في الجسم السليم، إلا أن زيادة حجم الكتلة العضلية يجب أن تكون وفقًا لأسس صحية وعلمية.

وعليه، يفترض أن تكون تلك الزيادة بعيدًا من هوس الحصول على عضلات كبيرة في وقت قصير بالاعتماد على المنشطات المغشوشة وغير الطبيعية، لا سيما تلك التي تُباع بأسعار زهيدة وفي أماكن غير مرخصة أو عبر الشراء الإلكتروني غير المضمون.

مشكلات صحية خطرة

وقد تؤدي المنشطات التي يلجأ إليها البعض لزيادة حجم الكتلة العضلية دون العودة إلى استشارة الأخصائيين، إلى وقوعهم في مشكلات صحية خطرة تصل إلى حد فقدان الحياة.

فتلك المكملات والمنشطات قد تحتوي على مواد مجهولة المصدر دون أي رقابة. وفي حين يظن من يعتمد عليها اعتباطيًا أنها تعزز من هرمون النمو البشري، إلا أن بعضها في حقيقته الصادمة سموم في غاية الخطورة وتهدد الصحة عمومًا.

وتحذّر مراجع صحية من المنشطات غير الموثوقة لأنها تعتمد على الغش في استخدام مواد تعمل بسرعة على زيادة الكتلة العضلية، التي يتباهى بها بعض الشباب، بينما قد لا يعلمون أنها تؤدي إلى تلف في الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة شحوم الدم.

عشرات الوفيات

وقد ربطت دراسات بين استخدام جرعات كبيرة من بعض المنشطات غير الطبيعية ومعدلات الوفاة، فبيّنت وفاة عشرات الأشخاص الذين اعتمدوا عليها، من بين عينة دراسية شملت المئات.

كما تسبب تلك الجرعات بالعقم وأمراض القلب والكبد والسكتات الدماغية وانسداد شرايين في الرئة.

في المقابل، يوصي أخصائيون بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون الطبيعية مثل المكسرات وزيت السمك وتناول الخضروات والفواكه وشرب الماء ومواصلة التمارين الرياضية الصحيحة على أيدي المدربين المهرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close