Skip to main content

مطالبات بفرض عقوبات على موسكو.. روسيا تقصف كييف ومدنًا أوكرانية عدة

الخميس 24 فبراير 2022

دخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا، اليوم الخميس، من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

"قتال عنيف"

وبعد إجراء سلسلة من المكالمات الطارئة مع العديد من القادة من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، عقد الرئيس الأوكراني اجتماعًا لكبار الضباط العسكريين، وفق مكتبه.

وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك: إن "القوات المسلحة الأوكرانية تخوض قتالًا عنيفًا". وأضاف: "ألحق بنا خسائر" من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وأعلن حرس الحدود الأوكراني من جانبه سقوط ثلاثة قتلى نتيجة الهجوم الروسي، مضيفًا أنه "في أماكن عدة، تم صدّ القوات المسلحة الروسية".

وأكد مسؤولون أوكرانيون أن روسيا كانت تستهدف بشكل أساسي البنية التحتية العسكرية والمستودعات وتمكنت من التوغل إلى عمق خمسة كيلومترات على طول الحدود الشمالية.

في غضون ذلك، أعلن وزير دفاع أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف اليوم الخميس أن أي شخص لديه الاستعداد والقدرة على حمل السلاح يمكنه الانضمام إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية، في الوقت الذي قالت فيه الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع أسلحة على قدامى المحاربين.

روسيا تقصف كييف ومدنا أوكرانية عدة

وتأتي دعوة الوزير الأوكراني، بعد أن قصفت روسيا مدنًا أوكرانية عدة بما فيها العاصمة كييف، في إطار العملية العسكرية التي أطلقتها ضد مناطق شرقي البلد الجار.

وفجر الخميس، شهدت مدن خاركوف، وكراماتورسك، وماريوبول، وميكولايف وأوديسا، فضلًا عن كييف، انفجارات متتالية.

وبينما بدأ بعض السكان النزوح من كييف، لجأ آخرون إلى محطات الميترو وملاجئ المنازل.

فرض حالة الطوارئ في أوكرانيا

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد.

وأضاف في مقطع مصور، أن الهجمات الروسية طالت البنية التحتية العسكرية لبلاده، فضلاً عن مواقع قوات حرس الحدود.

وأشار إلى وقوع انفجارات في العديد من المدن الأوكرانية بسبب العملية العسكرية الروسية، ودعا سكان بلاده إلى التزام الهدوء والبقاء في منازلهم.

مطالبات بفرض عقوبات فورية على روسيا

بدوره، أكد وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، بدء العملية العسكرية الروسية ضد بلاده، مبيناً أن موسكو تنشر معلومات مضللة حول مجريات العملية.

وأضاف أن الهجمات على المدن الأوكرانية تتواصل من قبل روسيا، مشددًا على أن أوكرانيا ستدافع عن نفسها، داعيًا العالم إلى التحرك وإيقاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وطالب الوزير الأوكراني بفرض عقوبات فورية على روسيا.

وخاطب كوليبا الرأي العام العالمي قائلاً: "انشروا الحقائق في بلادكم حول غزو بوتين وطالبوا الحكومات بالتحرك فورًا".

وفي هذا السياق، أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، إسقاطها 5 مقاتلات ومروحية روسية في منطقة دونباس.

وفي هذه الأثناء، شوهدت مقاتلات حربية روسية وهي تحلق في أجواء مدينة كراماتورسك الأوكرانية، في مشهد أثار الهلع بين السكان المدنيين.

وعقب بدء العملية العسكرية، توجه السكان في بعض المدن الأوكرانية، إلى أجهزة الصراف الآلية لسحب النقود، ما أدى إلى تشكل طوابير طويلة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وقال بوتين في كلمة متلفزة: إن "المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها".

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

كما اعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة