Skip to main content

مطالبة بالعدالة لنزار بنات.. وقفة في رام الله تدعو للمحاسبة ورحيل عباس

الأحد 11 يوليو 2021
ردّد المشاركون في المظاهرة "ارحل ارحل يا عباس.. يسقط يسقط حكم العسكر"

تظاهر المئات وسط مدينة رام الله اليوم الأحد مطالبين برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، احتجاجًا على وفاة الناشط نزار بنات خلال عملية اعتقاله نهاية الشهر الماضي.

ورفع المشاركون في المظاهرة الأعلام الفلسطينية ولافتة كتب عليها "ارحل يا عباس احنا بدنا انتخابات"، وأوراقًا صغيرة كتبوا عليها "إرحل".

وردّد المشاركون في المظاهرة خلال سيرهم في بعض شوارع المدينة، ودون سلوك الطريق المؤدي إلى مقر الرئيس الفلسطيني كما جرت العادة، "ارحل ارحل يا عباس.. يسقط يسقط حكم العسكر".

"وفاة غير طبيعية"

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، توفّي نزار بنات المنتقِد البارز للرئيس الفلسطيني والحكومة الفلسطينية، بعد ساعات من القبض عليه من طرف قوة أمنية فلسطينية في مدينة الخليل جنوبي الضفة، فيما اتهمت عائلته تلك القوة بـ "اغتياله".

وعقب الحادثة مباشرة، شكلت الحكومة الفلسطينية لجنة تحقيق رسمية في الوفاة، وتمت إحالة تقرير اللجنة للقضاء العسكري وجرى على إثرها اعتقال 14 عنصر أمن فلسطيني.

وأعلن وزير العدل محمد شلالدة، مطلع يوليو/ تموز الجاري، أن بنات "تعرّض لعنف جسدي، ووفاته غير طبيعية".

وكانت وفاة الناشط الفلسطيني قد أثارت ردود فعل دولية طالبت بالتحقيق فيها، فضلًا عن خروج مظاهرات تطالب برحيل عباس.

وانتهت مظاهرة اليوم، التي تم خلالها تلاوة بيان طالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل بنات وإقالة الحكومة وقادة الأجهزة الأمنية، دون تدخل الأمن الفلسطيني كما حدث في مظاهرات سابقة، واكتفى عدد من رجال الشرطة بمتابعة المظاهرة.

بموازاة ذلك، طالب نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي بـ"العدالة لنزار".

في المقبابل، شارك المئات في مظاهرة في مدينة أريحا دعت لها حركة فتح تأييدًا للرئيس عباس، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وأعلام حركة فتح.

كما شارك آلاف في مسيرة أمس نظمتها حركة فتح في رام الله تأييدًا لعباس.

المصادر:
وكالات
شارك القصة