الأحد 19 مايو / مايو 2024

معارك الشرق مستمرة.. القوات الأوكرانية قد تتراجع في سيفيرودونيتسك

أكدت موسكو أن قواتها سيطرت بالكامل على الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك (تويتر)
أكدت موسكو أن قواتها سيطرت بالكامل على الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
معارك الشرق مستمرة.. القوات الأوكرانية قد تتراجع في سيفيرودونيتسك

شارك

معارك الشرق مستمرة.. القوات الأوكرانية قد تتراجع في سيفيرودونيتسك

آخر تحديث

شارك

تتواصل المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية في مدينة سيفيرودونيتسك في إطار سعي موسكو لبسط نفوذها على مساحة شاسعة من شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا أعلنت الثلاثاء أن قواتها سيطرت بالكامل على الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك، بعدما أكدت كييف أن قواتها تخوض معارك في المدينة.

واليوم أشار حاكم منطقة لوغانسك إلى أن الجيش الأوكراني قد يضطر إلى التراجع لمواقع أقوى في مدينة سيفيرودونيتسك، لكنه لن يتخلى عن المدينة وأشار إلى اندلاع قتال عنيف هناك اليوم الأربعاء.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ستطلق الأسبوع المقبل نظامًا تحت اسم "كتاب الجلادين" لجمع الأدلة على جرائم حرب تقول إنها ارتكبت خلال الهجوم الروسي.

وأشار إلى أن ذلك سيكون بمثابة عنصر رئيسي في إطار تعهده منذ فترة طويلة بمحاسبة الجنود الروس الذين ارتكبوا ما وصفتها السلطات الأوكرانية بأنها جرائم قتل واغتصاب ونهب.

في غضون ذلك، نقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدر روسي في إنفاذ القانون قوله إن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا في مدينة ماريوبول نُقلوا إلى روسيا للتحقيق معهم.

هذا وأفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا سلَّمت كييف جثث 210 مقاتلين أوكرانيين مات معظمهم دفاعًا عن مدينة ماريوبول في مواجهة القوات الروسية على أرض مصنع أوزفستال للصلب.

على الصعيد الاقتصادي، أعلن البنك الدولي عن تقديم مساعدة إضافية بقيمة 1,5 مليار دولار لأوكرانيا، ما يرفع إجمالي حزمة الدعم المخصصة لكييف إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

المزيد حول القصة

Share

حاكم ميكولايف: روسيا تهاجم أهدافًا زراعية في أوكرانيا لإخافة العالم

قال رئيس المنطقة التي قصفت فيها القوات الروسية منشأة تخزين زراعية ضخمة يوم الأحد، إن روسيا تهاجم أهدافا غذائية وزراعية في أوكرانيا لإخافة العالم ودفعه لقبول صفقة لإعادة فتح موانئ البحر الأسود بشروط موسكو.

وقال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف، حيث دمر القصف الروسي مستودعات إحدى أكبر محطات السلع الزراعية في أوكرانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن موسكو تريد جعل نقص الغذاء العالمي "يبدو وكأنه كارثة".

وقال كيم لوكالة "رويترز" في مقابلة اليوم الأربعاء: "إنهم يقومون بذلك لأنهم يحاولون المساومة على فتح (موانئ) البحر الأسود"، على أمل التوصل إلى اتفاق قد يسمح لصادرات الحبوب الأوكرانية والروسية باستخدام الممر المائي، ربما مقابل تخفيف العقوبات.

Share

حاكم لوغانسك: القوات الروسية تسيطر على "جزء كبير" من سيفيرودونتسك

أصبح "جزء كبير" من مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تدور فيها معارك طاحنة بين القوات الروسية والأوكرانية خاضعًا لسيطرة موسكو فيما مُنيت ليسيتشانسك "بدمار هائل"، على ما أعلن الحاكم الأوكراني للمنطقة الأربعاء.

وأكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي على تلغرام أن قوات موسكو "تسيطر على جزء كبير من سيفيرودونتسك. المنطقة الصناعية ما زالت تحت سيطرتنا ولا يوجد روس هناك. القتال يدور فقط في الشوارع الداخلية للمدينة".

وتابع: "الروس يطلقون النار على كل شيء، إنهم يدمرون كل المنازل في سيفيرودونيتسك بالدبابات والمدفعية. إنهم يطلقون النار على المنطقة الصناعية أيضا، لكنّ القتال مستمر، رجالنا يقاومون في الشوارع".

وأشار غايداي إلى أن ليسيتشانسك المجاورة يسيطر عليها الجيش الأوكراني تماما لكنها تتعرض لقصف "قوي وعشوائي" متّهمًا القوات الروسية باستهداف مستشفيات ومراكز توزيع مساعدات إنسانية "عمدًا".

وأضاف: "إنهم يطلقون النار من أسلحة ثقيلة والدمار هائل".

Share

مسؤول: أوكرانيا ربما تفقد 10-15 مليون طن من سعة تخزين الحبوب

قال ماركيان دميتراسيفيتش نائب وزير الزراعة الأوكراني اليوم الأربعاء، للتلفزيون إن أوكرانيا ربما تعاني عجزًا في سعة تخزين الحبوب بما يتراوح بين عشرة و15 مليون طن بنهاية الخريف، لكن كييف تحاول حل هذه المشكلة.

وقبل الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، بلغت سعة تخزين الحبوب في أوكرانيا نحو 85 مليون طن، لكنها صارت الآن 60 مليون طن بسبب تدمير البنية التحتية.

Share

غوتيريش يحذّر من تفاقم تداعيات الحرب في أوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إن تداعيات الحرب في أوكرانيا على العالم تزداد سوءًا وقد أثرت على 1,6 مليار شخص.

وقال الأمين العام وهو يقدم التقرير الثاني للأمم المتحدة حول تداعيات النزاع "إن تأثير الحرب على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل شامل وخطير ومتسارع... فالحرب تهدد بالنسبة إلى الناس في كل أنحاء العالم بإطلاق موجة غير مسبوقة من الجوع والبؤس مخلّفة فوضى اجتماعية واقتصادية".

Share

أكثر من 7 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي

ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من سبعة ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب هناك.

وأظهرت بيانات المفوضية اليوم الأربعاء أن سبعة ملايين و23559 عملية عبور للحدود سُجلت منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط.

وأضافت أن عدد الأوكرانيين الذين تم تسجيلهم كلاجئين في مختلف أرجاء أوروبا بلغ أربعة ملايين و712076 واستقبلت بولندا وروسيا مولدوفا أكبر أعداد منهم.

Share

معهد التمويل الدولي: الكساد في روسيا سيمحو 15 عامًا من المكاسب

قال معهد التمويل الدولي إن اقتصاد روسيا سينكمش بنسبة 15% هذا العام وثلاثة بالمئة في 2023، إذ أن الأضرار الناتجة عن العقوبات الغربية وانهيار في الصادرات و"نزيف للعقول" الروسية سيؤدي إلى محو 15 عامًا من المكاسب الاقتصادية.

وفي تقريره عن اقتصاد روسيا في أعقاب هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، قال معهد التمويل: إنه لا يتوقع وقفًا لإطلاق النار في الحرب وإن من المرجح أن يجري توسيع العقوبات وتشديدها في الأشهر المقبلة.

وقالت إيلينا ريباكوفا نائبة كبير الخبراء الاقتصاديين بالمعهد للصحافيين اليوم الأربعاء: إن العقوبات الغربية في أعقاب الهجوم العسكري أثارت "تلاشيًا كاملاً لثلاثين عامًا من الاستثمار".

وأضافت أنه إذا أنهت أوروبا اعتمادها على صادرات الطاقة الروسية فإن اقتصاد روسيا سيتعرض لأضرار أكثر شدة في الأجل المتوسط.

Share

حاكم: القوات الأوكرانية تتراجع إلى ضواحي سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة في شرق أوكرانيا لموقع (آر.بي.سي-أوكرانيا) الإعلامي اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية تراجعت بسبب القصف الروسي لمدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد وتسيطر الآن على ضواحيها فقط.

ونُقل عن المسؤول سيرهي غايداي قوله إن القوات الخاصة الأوكرانية شنت هجومًا مضادًا قبل أيام وطهرت ما يقرب من نصف المدينة لكن لم يكن من المنطقي لها البقاء حين بدأت روسيا في تسوية المنطقة بالأرض بالقصف والضربات الجوية.

وأضاف: "(قواتنا) تسيطر الآن مجددًا على أطراف المدينة فقط. لكن القتال لا يزال مستمرًا، (قواتنا) تدافع عن سيفيرودونيتسك ومن المستحيل القول إن الروس يسيطرون على المدينة بشكل كامل".

Share

منتجون أوكرانيون: روسيا سرقت 600 ألف طن من الحبوب

قال نائب رئيس اتحاد المنتجين الزراعيين الأوكرانيين دنيس مارتشوك، اليوم الأربعاء، إن روسيا سرقت نحو 600 ألف طن من الحبوب من مناطق أوكرانية محتلة وصدرت بعض هذه الكميات.

وأضاف مارتشوك للتلفزيون الأوكراني أن بلاده ستطالب بتعويض من روسيا على سرقة الحبوب وعلى تدمير ممتلكات المزارعين.

وتابع قائلاً: "حتى اليوم، سُلب نحو 600 ألف طن من الشركات الزراعية ونُقلت لمنطقة شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا ومن هناك يتم نقلها لموانئ، خاصة ميناء سيفاستوبول، ومنه تتحرك سفن للشرق الأوسط".

وأشار إلى أن نحو 100 ألف طن من الحبوب شُحنت بالفعل لسوريا وفقا لأدلة "سجلتها الولايات المتحدة".

Share

البيت الأبيض: بايدن يحضر قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي

قالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، اليوم الأربعاء إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتوجه إلى ألمانيا لحضور قمة مجموعة السبع ثم منها إلى إسبانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في أواخر يونيو/ حزيران.

وأضافت في بيان أن بايدن سيحضر قمة مجموعة السبع في شلوس إلماو بجنوب ألمانيا يوم 25 يونيو/ حزيران حيث سيناقش القادة المشاركون الحرب في أوكرانيا وأزمة الغذاء والطاقة التي أحدثتها.

وتابع البيان أن من المتوقع أن يركز الحلفاء في اجتماع حلف شمال الأطلسي في مدريد يوم 28 يونيو/ حزيران على "تحول الحلف خلال العقد المقبل".

Share

أوكرانيا ترفض تطمينات روسيا بشأن شحنات الحبوب: "كلام أجوف"

رفضت أوكرانيا اليوم الأربعاء تطمينات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا لن تستغل الموقف لصالحها إذا سمحت كييف بمغادرة شحنات الحبوب عبر البحر الأسود واصفة تلك التطمينات بأنها "كلام أجوف".

وكتب أوليغ نيكولينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية على تويتر أن "المعدات العسكرية مطلوبة لحماية الشريط الساحلي (علاوة على) مهمة بحرية للقيام بدوريات حراسة في مسارات الصادرات بالبحر الأسود. لا يمكن السماح لروسيا باستغلال مسارات الحبوب لمهاجمة جنوب أوكرانيا".

المزيد حول القصة

Close