الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

معجم أعلام النساء الفلسطينيات.. إصدار جديد للكاتبة غريد الشيخ

معجم أعلام النساء الفلسطينيات.. إصدار جديد للكاتبة غريد الشيخ
السبت 27 نوفمبر 2021

صدر أخيرًا معجم أعلام النساء الفلسطينيات للكاتبة والباحثة غريد الشيخ الذي يتناول سيرة أكثر من 620 سيدة فلسطينية تركن بصمة في مجالات الفنون المختلفة والنضال السياسي والاجتماعي، منذ الانتداب البريطاني إلى الوقت الراهن.

وتشير الكاتبة والناشرة غريد الشيخ في حديث إلى "العربي" من بيروت، إلى أن هناك الكثير من المعاجم المنشورة تضم أسماء لنساء إلى جانب الرجال، لكن "لا يوجد معجم يضم جميع فئات النساء الفلسطينيات بكافة اختصاصاتهن الفنية بكتاب واحد".

وتبين الشيخ أنّ المعجم الجديد يضم نحو 628 اسمًا لسيدات فلسطينيات من مختلف الاتجاهات والطوائف والجهات والمناطق الفلسطينية.

وتلفت إلى أن الإصدار الجديد تناول سيرة أكثر من 600 سيدة أدبية وفنية وغيرها، وتؤكد وجود عدد أكبر من ذلك بكثير من أعلام النساء الفلسطينيات.

وتوضح الشيخ أنه "في وضع مثلما تعيشه فلسطين، لا يمكن تغطية كافة الأعمال الأدبية والفنية لسيدات فلسطينيات"، لذلك وقع الاختيار على 628 سيدة.

وتقول الكاتبة والناشرة غريد الشيخ: إنّ عدم تغطية كافة الأسماء النسوية الأدبية والفنية وغيرها "لم يكن إغفالًا قصديًا" نظرًا إلى صعوبة الوصول إليهن كافة.

وتشير إلى أنه تم الاستعانة بكافة الكتب المنشورة والموجودة عن السيدات الفلسطينيات، إضافة إلى التواصل مع الأصدقاء في فلسطين ولبنان وخارجهما لجمع أكثر معلومات عنهن، مؤكدة أن المعجم هو نتيجة لـ"جهد جماعي".

وتخلص إلى أن الإصدار الجديد هو عبارة عن "كتاب توثيقي" يعرف بهن وتاريخ ولادتهن وسيرتهن الذاتية وأهم أعمالهن المنشورة وغيرها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 9 ساعات
يعود هذا الاكتشاف إلى الحقبة الأتابكية الاسلامية
يعود هذا الاكتشاف إلى الحقبة الأتابكية الاسلامية (ا ف ب)
شارك
Share

تكمن أهمية هذا الاكتشاف بأنه يسمح بمعرفة امتدادات الجامع والمصلى القديم، إضافة الى اكتشاف محلات الوضوء، مما سيزيد من أهمية هذا الموقع التاريخي والأثري.

Close