السبت 4 مايو / مايو 2024

مع اقتراب الحدث الكروي العالمي.. قطر تكشف مزيدًا من فعاليات المونديال

مع اقتراب الحدث الكروي العالمي.. قطر تكشف مزيدًا من فعاليات المونديال

Changed

"العربي" يرصد أبعاد التفاعل الثقافي خلال مونديال قطر 2022 ( الصورة: قنا)
أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أن فعالياتها ستستمر طوال مدة مونديال قطر 2022، وستكون متاحة أمام الجميع للمشاركة فيها والاستمتاع بها.

ستستضيف المدينة التعليمية في قطر مجموعة من الفعاليات والأنشطة بمناسبة استضافة كأس العالم الشهر القادم، وفق ما كشفت أمس الأحد، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وأعلنت المؤسسة القطرية أنّ فعالياتها ستستمر طوال مدة مونديال قطر 2022، والفترة التي تسبقها، وستكون متاحة أمام الجميع للمشاركة فيها والاستمتاع بها.

"كرة القدم لنا كلنا"

وفي هذا الإطار، قالت الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة: "تتمحور بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 حول الناس لأنها تجمعهم سويًا، وتوفر لهم تجربة مشتركة ومفتوحة للجميع لأنها تخلد في الذاكرة، وذلك انطلاقًا من التزامنا بالوصول الميسر والشمول وهما في صميم حملتنا لكأس العالم، ونركز من خلالها على أن كرة القدم لنا كلنا".

وسيضمّ استاد المدينة التعليمية، الذي سيشهد منافسات بطولة كأس العالم، سلسلة شاملة من الأنشطة المخصصة للمشجعين والجمهور العام في أيام المباريات وكذلك خلال الأيام الأخرى، حيث ستكون المدينة التعليمية مفتوحة للجميع وفي كافة الأوقات.

من جانبه، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذاودي، بالمناسبة: "تعمل خطط مؤسسة قطر لكأس العالم في سياق ما نطمح إليه، وتتناغم مع جهودنا لتنظيم بطولة تجمع الناس من كل مكان، وتترك إرثًا مستدامًا في سهولة الوصول والحركة، وفي تمكين الأفراد من كافة الخلفيات الاجتماعية والثقافية".

"إجراءات لذوي الإعاقة"

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس بهذه المناسبة، قال خليفة الكبيسي مدير إدارة الإعلام بمؤسسة قطر، إن دور المؤسسة يتمحور في دعم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لتكون النسخة الأفضل من حيث سهولة الوصول للأفراد ذوي الإعاقة، وذلك عبر شراكتها مع الفيفا لتوفير تدريب متخصص لمتطوعي تسهيل الوصول، الذين سيكون لهم دور أساسي في ضمان أن تحظى كافة جماهير البطولة بتجربة لا تنسى. ويعكس ذلك أيضاً التزام مؤسسة قطر بغرس بذور العمل التطوعي في قطر، وهو ما سيستمر بعد انتهاء البطولة". 

وأضاف أن مؤسسة قطر سوف تطلق قبيل انطلاق البطولة دليلاً لإمكانية الوصول لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة - من المقيمين والزوار على حد سواء - من استكشاف قطر خلال فترة البطولة، وسيسلط الضوء على العديد من العروض والبرامج التي يمكن الوصول إليها في المدينة التعليمية وفي أنحاء البلاد.

المركز الطبي

وفي السياق نفسه، دشنت قطر أمس المركز الطبي الموحد للجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم، بمقر قوة "لخويا"، وسيتولى المركز، الذي يضم خمس عيادات خارجية خارج المقر الرئيسي، بالإضافة إلى خدمات الإسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى مستشفى حمد العام، تقديم الرعاية الصحية الأولية لملحقي اللجنة من الجهات الحكومية، وكذلك للمشاركين في تأمين البطولة من الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار اللواء عبدالعزيز بن فيصل آل ثاني، وكيل وزارة الداخلية وقائد قوة "لخويا"،  إلى أن منظومة العمل الأمني تعمل كفريق واحد من أجل تأمين البطولة وفق أعلى مستويات الأداء الأمني، وبما يليق بقطر وتميزها في المجالات كافة، خاصة في مجالات الخدمات الأمنية.

وكانت الحكومة القطرية، قد أعلنت قبل أيام عن تخفيض ساعات العمل في الدوائر الحكومية، وتقليص دوامات الموظفين والمدارس الرسمية والخاصة، خلال البطولة المرتقبة الشهر المقبل، وذلك تحسبًا لأي اكتظاظ ممكن مع وجود أعداد كبيرة من الوافدين القادمين لتشجيع منتخبات بلادهم في المونديال. 

ويفصل عشاق كرة القدم عن البطولة الأهم في اللعبة 41 يومًا، إذ ستنطلق المنافسات لأول مرة في أرض عربية وفي منطقة الشرق الأوسط يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

المصادر:
العربي - قنا

شارك القصة

تابع القراءة