السبت 27 أبريل / أبريل 2024

مع بلوغه 97 عامًا.. مهاتير محمد يستعد لخوض انتخابات الحكومة الماليزية

مع بلوغه 97 عامًا.. مهاتير محمد يستعد لخوض انتخابات الحكومة الماليزية

Changed

مهاتير محمد دخل موسوعة غينيس كأكبر رئيس وزراء عندما انتخب عام 2018 لولاية ثانية (تويتر)
مهاتير محمد دخل موسوعة غينيس كأكبر رئيس وزراء عندما انتخب عام 2018 لولاية ثانية (تويتر)
دخل مهاتير محمد موسوعة غينيس كونه أكبر رئيس وزراء في المنصب عندما انتخب عام 2018، وسيترشّح مجددًا للانتخابات للدفاع عن مقعده في البرلمان في لانكاوي.

أملًا في العودة إلى الساحة السياسية رغم بلوغه 97 عامًا، قدّم رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد، أوراق ترشّحه للانتخابات العامة اليوم السبت، فيما قد يكون سباقه الأخير.

وتنظم ماليزيا انتخابات عامة مبكرة في 19 من الشهر الجاري، بعدما كانت مقررة أساسا في سبتمبر/ أيلول 2023.

فرصة جديدة

ومن جزيرة لانكاوي، قال مهاتير للصحافيين إن لديه "فرصة جيدة" للفوز، وسخر من الاقتراحات بأنه يجب أن يتقاعد.

ومضى قائلًا: "ما زلت واقفًا على قدمَيّ وأتحدث إليكم، وأعتقد أنني أقدم إجابات معقولة".

وأشار مهاتير إلى أن حزبه لن يشكل أي تحالف مع أحزاب يقودها "محتالون أو متخرّجو سجون" في إشارة واضحة إلى "أمنو".

ومهاتير محمد الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كونه "أكبر رئيس وزراء في المنصب" عندما انتخب عام 2018 لولاية ثانية؛ سيترشّح مجددًا للانتخابات للدفاع عن مقعده في البرلمان في لانكاوي.

والسبت، استقبل عشرات من المناصرين مهاتير محمد الذي بدا في صحة جيدة رغم مظاهر الكبر في السن، ملوّحين بأعلام حزبه لدى وصوله إلى مكتب حكومي محلي في كواه، المدينة الرئيسية في الجزيرة حيث قدم ترشيحه.

تتنافس أربع كتل بينها كتلة مهاتير على أغلبية مجلس النواب (تويتر)
تتنافس أربع كتل بينها كتلة مهاتير على أغلبية مجلس النواب (تويتر)

وتعرّض رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب لضغوط شديدة من حزبه "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" (أمنو) لحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة على أمل تعزيز غالبيته الضئيلة جدًا.

كذلك، قدّم إسماعيل، من حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" الحاكم، وزعيم المعارضة أنور إبراهيم من ائتلاف "باكاتان هارابان" ترشيحيهما في أماكن أخرى من البلاد.

وطلب أنور من الناخبين المشاركة بأعداد كبيرة، فيما انتشرت مخاوف على نطاق واسع بأن أمطارًا غزيرة خلال موسم الأمطار الموسمية قد تثبط الإقبال.

وقال أنور من دائرته الانتخابية في ولاية بيراك في شمال البلاد: "أنا متفائل بأننا سننتصر".

تفريق أنصار حزب معارض

في غضون ذلك، في صباح الواقعة في الجزء الماليزي من جزيرة بورنيو، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات من أنصار حزب معارض صغير حاولوا الوصول إلى مركز ترشيح في بلدة تينوم الداخلية بعد رفض ترشيح زعيمهم.

ونقلت وسيلة "ذي ستار" الإخبارية عن حزاني غزالي قائد قوات الأمن الداخلي قوله، إن الغاز المسيل للدموع أطلق لتفريق الحشد دون الإبلاغ عن إصابات. ومن النادر حدوث أعمال عنف خطيرة خلال الانتخابات العامة في ماليزيا.

انتخابات صعبة

وعاد مهاتير محمد الذي حكم البلاد الواقعة في جنوب شرق آسيا بين عامَي 1981 و2003، من التقاعد لقيادة "تحالف الأمل" المعارض في الانتخابات العامة التي أجريت عام 2018.

وحقّق التحالف الإصلاحي انتصارًا كبيرًا على نجيب الذي كان يشغل المنصب آنذاك وأدين لاحقًا بالفساد المرتبط بفضيحة مالية ويمضي الآن عقوبة بالسجن 12 عامًا.

وأصبح مهاتير رئيسا للوزراء مرة أخرى بعد شهرين فقط من احتفاله بعيد ميلاده الثالث والتسعين، لكن حكومته انهارت خلال أقل من عامين بسبب اقتتال داخلي.

وحذّر من أنه سيتم إطلاق سراح نجيب إذا فاز حلفاء السياسي المسجون في "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة"، مشيرًا إلى أن الفساد سيكون قضية رئيسية في الانتخابات.

وتتنافس أربع كتل على الأقل، بما في ذلك الكتلة التي يقودها مهاتير، على أغلبية في مجلس النواب المكون من 222 مقعدًا، ما يجعل المنافسة شديدة.

ومن بين الناخبين البالغ عددهم 21 مليونًا، هناك أكثر من ستة ملايين مسجل جديد، كثير منهم من الشباب.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close