السبت 18 مايو / مايو 2024

مفهوم غامض.. زوكربيرغ يعلن بدء ميتا العمل على الذكاء الاصطناعي العام

مفهوم غامض.. زوكربيرغ يعلن بدء ميتا العمل على الذكاء الاصطناعي العام

Changed

مارك زاكربرغ
أحدث ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العام المنصرم منافسة شرسة بين عمالقة التكنولوجيا - إكس
وُضِع الذكاء الاصطناعي العام في متناول الجميع بفضل شركة "أوبن إيه آي" الناشئة في كاليفورنيا، إذ فاجأت العالم في نهاية 2022 بإطلاق "تشات جي بي تي".

كشف مارك زوكربيرغ رئيس شركة "ميتا"، أن مجموعته بدأت العمل على الذكاء الاصطناعي الذي يوصف بـ"العام"، وهو عبارة عن نُظم معلوماتية مجهزة بقدرات معرفية بشرية، على غرار "أوبن إيه آي" مبتكرة "تشات جي بي تي".

وقال الملياردير في مقابلة نشرها الخميس موقع "ذي فيرج" الأميركي المتخصص في التكنولوجيا: "توصلنا إلى نتيجة مفادها أن بناء المنتجات التي نريد بناءها، يتطلب منّا العمل نحو الذكاء الاصطناعي العام".

وأضاف: "أعتقد أن من المهم الإعلان عن ذلك، لأن كثرًا من أفضل الباحثين يرغبون في العمل على مشكلات أكثر طموحًا".

أكثر ذكاء من البشر

ووُضِع الذكاء الاصطناعي العام في متناول الجميع بفضل شركة "أوبن إيه آي" الناشئة في كاليفورنيا، إذ فاجأت العالم في نهاية 2022 بإطلاق "تشات جي بي تي" الذي يُعدّ أشهر برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويستطيع إنتاج محتوى متنوع بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية.

وكان رئيس "أوبن إيه آي" سام ألتمان قد وصف الذكاء الاصطناعي العام بأنه التكنولوجيا، التي ستُستخدَم في برامج "أكثر ذكاءً من البشر عمومًا".

ولا يزال المفهوم غامضًا، إذ أشار المسؤول عن الشؤون الدولية في "ميتا" نيك كليغ في دافوس الخميس، إلى أن "لا إجماع في شأن معنى الذكاء الاصطناعي العام بالضبط".

وأضاف: "إذا طلبتم من مجموعة علماء كمبيوتر تعريفه، ستحصلون من كلّ منهم على تعريف مختلف".

وأثار بروز الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العام المنصرم منافسة شرسة بين عمالقة التكنولوجيا. وسارعت "مايكروسوفت" (المستثمر الرئيسي في "أوبن إيه آي") و"غوغل" و"ميتا" إلى توفير أدوات عدة والسعي إلى جذب أفضل المهندسين.

وطرح زوكربيرغ في سبتمبر/ أيلول الماضي مجموعة جديدة من المنتجات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نظارات ذكية يمكنها الإجابة على الأسئلة والبثّ مباشرة على فيسبوك، بالإضافة إلى برامج "بوت" لإنشاء الصور وسماعة رأس مطوّرة للواقع الافتراضي.

ووصف زوكربيرغ المنتجات الجديدة بأنّها تجمع بين العالمين الافتراضي والحقيقي، مشددًا على أنّ "ميتا" تقدّم الذكاء الاصطناعي منخفض التكلفة أو المجاني الذي يمكن دمجه في الروتين اليومي.

وستضمّ النظارات مساعدًا جديدًا من "ميتا" يعمل بالذكاء الاصطناعي، وسيكون قادرًا على البث المباشر لما يراه المستخدم على "فيسبوك" و"إنستغرام"، وهو إنجاز مقارنة بقدرة الجيل السابق على التقاط الصور.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close