Skip to main content

مقتل جندي و3 مسلحين بعملية للجيش العراقي ضد تنظيم الدولة

الإثنين 26 يونيو 2023

قُتل جندي عراقي وأصيب ضابط بجروح خلال عملية نفذتها قوات عسكرية عراقية، مساء الأحد، واستهدفت تنظيم "الدولة" في شمال البلاد، أسفرت عن قتل ثلاثة من عناصره.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني العراقية صدر الأحد أن العملية نفذتها قوات عسكرية في منطقة تركلان التابعة لمحافظة كركوك، شمال بغداد.

ونُفذت العملية وفق البيان، بعد "رصد ثلاثة من عصابات داعش الإرهابية. على إثر هذه المعلومات توجهت قوة .... من الجيش العراقي إلى المكان واشتبكت معهم وتمكنت من محاصرتهم وقتلهم وتفجير الأحزمة الناسفة التي كانوا يرتدونها". كما أفاد البيان بمقتل جندي في هذه الاشتباكات و إصابة ضابط.

عمليات متواصلة ضد تنظيم الدولة

وسيطر تنظيم الدولة عقب هجمات متلاحقة عام 2014 على مناطق واسعة في العراق وسوريا المجاورة، ومني بهزيمة بعد سلسلة من العمليات العسكرية ضده في البلدين بدعم من تحالف دولي تقوده واشنطن.

وكان الجيش العراقي أعلن في السابع من الشهر الجاري مقتل قيادي بارز في "تنظيم الدولة"، شمالي العاصمة بغداد.

وأفاد قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم، في بيان، بـ"مقتل 4 إرهابيين، بينهم ما يسمى والي شمال بغداد في قضاء الطارمية"، دون الإفصاح عن هوياتهم.

وأعلن العراق هزيمة التنظيم المتطرف في 2017. لكن مازال بإمكان الجماعات المتطرفة التي تضم مقاتلين متخفين في أماكن نائية شن هجمات على جانبي الحدود بين العراق وسوريا، وفقًا للأمم المتحدة.

ففي 11 يونيو/ حزيران، قتل ثلاثة عسكريين عراقيين وأصيب أربعة بجروح في هجوم غربي كركوك نسب إلى تنظيم الدولة.

ولكن في أواخر أبريل/ نيسان، أفاد التحالف الدولي بتراجع هجمات تنظيم الدولة في العراق وسوريا المجاورة.

وقال مسؤول عسكري عراقي في مارس/ آذار إن تنظيم الدولة لديه ما بين 400 إلى 500 مقاتل ناشطين في العراق.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة