Skip to main content

مقتل 138 حوثيًا وتدمير 17 آلية.. التحالف يشن غارات جديدة في اليمن

الأحد 7 نوفمبر 2021
تدعم القوات الجوية للتحالف القوات الحكومية التي تحاول صد هجوم الحوثيين على مأرب

أعلن التحالف بقيادة السعودية في اليمن الأحد، مقتل أكثر من 138 عنصرًا من الحوثيين في الساعات الأربع والعشرين الماضية في غارات جديدة حول مأرب، آخر معقل للحكومة في شمال البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس): "نفذنا 29 عملية استهداف لآليات وعناصر المليشيا في الجوبة والكسارة خلال الساعات الـ 24 الماضية".

وأضاف البيان: "عمليات الاستهداف شملت تدمير 17 من الآليات العسكرية والقضاء على 138 عنصرًا إرهابيًا".

واستهدفت الغارات الجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوبي مدينة مأرب والكسارة على بعد نحو 30 كلم شمالي غرب المدينة الغنية بالنفط.

وكان التحالف أعلن السبت اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه مطار أبها الدولي جنوبي غرب المملكة، ومقتل 157 مسلحًا من الحوثيين بثلاث محافظات يمنية خلال 24 ساعة.

ويعلن التحالف الداعم منذ عام 2015 للحكومة المعترف بها، يوميًا منذ نحو شهر عن ضربات لوقف تقدم الحوثيين قتل فيها نحو ثلاثة آلاف مقاتل.

حرب اليمن

ومنذ اندلاع الحرب عام 2014 إثر استيلائهم على العاصمة صنعاء، سيطر الحوثيون المقربون من إيران على جزء كبير من شمال اليمن تدريجيًا، باستثناء مدينة مأرب، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وتدعم القوات الجوية للتحالف القوات الحكومية التي تحاول صد هجوم الحوثيين على مأرب. وتصاعدت الغارات الجوية والقتال البري في الأسابيع الأخيرة حول المدينة في خضم معركة دامية منذ فبراير/ شباط.

وأقر مسؤول عسكري حكومي الأسبوع الماضي بأن الحوثيين يتقدّمون باتجاه مأرب، رغم الخسائر المبلغ عنها. في الوقت نفسه، قال الحوثيون إنهم قريبون جدًا من مركز المدينة.

وخلال سبع سنوات، أدخلت الحرب اليمن في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم وفق الأمم المتحدة، إذ يعتمد أكثر من ثلثي السكان على المساعدات الدولية. وقتلت الحرب عشرات الآلاف من اليمنيين، معظمهم مدنيون، وشردت الملايين بحسب منظمات دولية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة