الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مقتل 4 جنود باكستانيين في اشتباك مع "طالبان باكستان"

مقتل 4 جنود باكستانيين في اشتباك مع "طالبان باكستان"

Changed

تحاول باكستان الآن منع عودة طالبان باكستان بعد عودة طالبان الى السلطة في أفغانستان
تحاول باكستان الآن منع عودة طالبان باكستان بعد عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان (أرشيف - غيتي)
يأتي الاشتباك بعد فشل وقف إطلاق النار الذي استمرّ شهرًا بين حركة طالبان باكستان والحكومة، بعد أن اتهمت الحركة السلطات بانتهاك شروط الهدنة.

قُتل أربعة جنود باكستانيين في اشتباك مع عناصر من حركة طالبان المحلية في شمال غرب البلاد، حسبما أعلن الجيش الجمعة، في حصيلة قتلى هي الأعلى منذ انتهاء الهدنة في مطلع الشهر.

وحصل "إطلاق نار متبادل كثيف" خلال عملية دهم مخابئ لمسلّحين في مير علي في منطقة شمال وزيرستان، اعتُقل خلالها "إرهابي" بحوزته "أسلحة وذخائر"، بحسب بيان صدر عن الجيش.

ويأتي الاشتباك بعد فشل وقف إطلاق النار الذي استمرّ شهرًا بين حركة طالبان باكستان والحكومة، بعد أن اتهمت الجماعة المتشددة السلطات الباكستانية بانتهاك شروط الهدنة.

وأغرقت طالبان باكستان، وهي حركة منفصلة عن القادة الجدد في أفغانستان ولكن بينهما تاريخًا مشتركًا، في نزاع دام منذ تشكلها عام 2007.

من جانبها، أشارت الجماعة في بيان إلى أنها قتلت سبعة جنود خلال ردّها على "الاعتداء" الذي استهدف أحد "مراكزها"، من دون وقوع إصابات في صفوفها.

وبحسب الجيش، قُتل مسلّحان "متورّطان في عمليات اغتيال وخطف وأنشطة إرهابية استهدفت قوات الأمن" في المنطقة المجاورة خلال عملية ثانية لم تعلّق حركة طالبان باكستان عليها.

70 ألف جريمة قتل

ولطالما كانت المنطقة غير المستقرة على الحدود مع أفغانستان، معقلًا لجماعات مثل حركة طالبان باكستان التي تتهمها الحكومات الباكستانية المتعاقبة بنحو 70 ألف جريمة قتل.

ومن أبرز هذه الهجمات مجزرة ارتكبتها طالبان باكستان في بيشاور وراح ضحيتها نحو 150 تلميذًا، وهي من الفظائع التي لا تزال محفورة في الذاكرة الجماعية للباكستانيين.

وأدى ذلك الى شن الجيش حملة عسكرية عام 2014 لسحق الحركة أجبرت مقاتليها على الهروب والاختباء في أفغانستان.

وتحاول باكستان الآن منع عودة طالبان باكستان بعد عودة طالبان الى السلطة في أفغانستان.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close