الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

مقتل 8 جنود فنزويليين في معارك "عنيفة" على الحدود مع كولومبيا

مقتل 8 جنود فنزويليين في معارك "عنيفة" على الحدود مع كولومبيا

Changed

نشرت وزارة الدفاع الفنزويلية بيانًا يتضمن أسماء الجنود الثمانية الذين قتلوا (
نشرت وزارة الدفاع الفنزويلية بيانًا يتضمن أسماء الجنود الثمانية الذين قتلوا (غيتي)
أكدت وزارة الدفاع الفنزويلية إلحاق خسائر كبيرة في صفوف المجموعات المسلحة وتدمير منشآت مؤقتة، وتحدثت عن "أسرى" من دون أن تحدد عددهم.

قُتل ثمانية جنود فنزويليين في الأيام الأخيرة في معارك مع مجموعات كولومبية مسلحة غير نظامية في جنوب غربي البلاد على الحدود مع كولومبيا، حسب ما أعلن الجيش الفنزويلي؛ ما يرفع عدد جنوده الذين قتلوا في المنطقة إلى 16 منذ 21 مارس/ آذار.

ونشرت وزارة الدفاع الفنزويلية الأربعاء بيانًا يتضمن أسماء الجنود الثمانية الذين قتلوا، من دون ذكر تفاصيل.

وكانت الوزارة تحدثت في بيان الإثنين عن "معارك عنيفة" بين الجيش والمجموعات المسلحة، مشيرة إلى سقوط "قتلى" من الجانبين في هذه المنطقة التي تشهد غيابًا للأمن، ويسهل اختراق الحدود فيها.

وقالت الوزارة في بيانها: "خلال الاشتباكات أوقعنا خسائر كبيرة في صفوف هذه المجموعات ودمرنا منشآت مؤقتة". وتحدثت عن "أسرى" من دون أن تحدد عددهم.

منشقون عن "القوات المسلحة الثورية"

وتقول كراكاس التي تعزز بانتظام قواتها في المنطقة: إنها شنت عمليات في مارس لتحرير أراضيها من أي توغل للمجموعات المسلحة الكولومبية. وهي تتهم هذه المجموعات بزرع ألغام مضادة للأفراد، وبالعمل في مجال تهريب المخدرات.

وذكر مصدر أمني في كولومبيا أن هؤلاء العناصر هم منشقون عن حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك).

وألقى أكثر من 13 ألفًا من أعضاء الحركة الماركسية أسلحتهم، لكن فصائل "منشقة" لم تقبل باتفاق السلام الموقع في 2016 في كولومبيا.

وتؤكد الاستخبارات العسكرية الكولومبية أن هذه المجموعات التي تعمل بلا قيادة موحدة وتمول من تهريب المخدرات والألغام السرية تعززت في مناطق معزولة.

واعترف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأن هذه المجموعات قد تكون منشقة عن حركة التمرد الكولومبية السابقة مع أن السلطات الفنزويلية تتجنب عادة الحديث عن منشقين عن "القوات المسلحة الثورية الكولومبية".

والعلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وكولومبيا اللتَين تفصل بينهما حدود طولها 2200 كيلومتر مقطوعة منذ أن اعترفت بوغوتا بالمعارض خوان غوايدو رئيسًا مؤقتًا لفنزويلا في 2019.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close