Skip to main content

ملطخة بالدماء.. ما قصة الطرود الملغومة التي تستهدف جهات عليا في إسبانيا؟

الجمعة 2 ديسمبر 2022

عزّزت إسبانيا الإجراءات الأمنية بعد اكتشاف سلسلة من الطرود الملغومة التي استهدفت جهات دبلوماسية وحكومية عليا في البلاد، بينما تتجه أصباع الاتهام لروسيا.

وأُرسلت أولى هذه الظروف إلى رئيس الوزراء بيدرو سانشيز في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أن السلطات الإسبانية تكتّمت عن الإعلان عن الأمر.

كما اشتعل طرد موجّه للسفير الأوكراني في سفارة بلاده في مدريد، أثناء قيام مسؤول أمني بالتحقّق منه، ما أدى إلى إصابات طفيفة في يديه.

وبعد اشتعال الرسالة التي وصلت إلى السفارة الأوكرانية في مدريد، أمر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا جميع سفارات بلاده في الخارج بتعزيز الأمن "بشكل عاجل".

كما اتهمت كييف موسكو بالوقوف وراء هذه الطرود، إذ قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: "بدأ العالم يُدرك أن روسيا دولة إرهابية، والإرهاب لا يعرف حدودًا. إنهم يستخدمون أساليب إرهابية لإثارة الإرهاب".

ستة طرود

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية اعتراض رسالة جديدة مشبوهة في قاعدة "توريخون دي أردوز" الجوية العسكرية بالقرب من مدريد، في 30 نوفمبر الماضي.

وفي اليوم نفسه، تلقّت "إنستلازا"، وهي شركة تصنيع أسلحة في سرقسطة كانت قد أرسلت أكثر من ألف قاذفة صواريخ إلى أوكرانيا، رسالة ملغومة.

بينما تلقّت وزارة الدفاع الإسبانية والسفارة الأميركية ظرفين آخرين.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلز: "تحقّق الشرطة في هذه الرسائل، لكن ما يجب أن يكون واضحًا هو أنه لن يغير أي من هذه الشحنات أو أي عمل عنيف آخر، الالتزام الواضح والحازم لإسبانيا ودول الناتو والاتحاد الأوروبي بدعم أوكرانيا التي تدافع عن قضية عادلة"، في إشارة إلى الحرب الروسية عليها.

وتسبّبت الرسائل المفخّخة في إغلاق طرق وفوضى مرورية حول المباني الدبلوماسية والعامة الرئيسية.

وقالت السلطات الإسبانية إن العبوات مصنوعة يدويًا، وإنها أُرسلت في طرود بنية اللون غير متفجرة، بل تحتوي على مسحوق قابل للاشتعال، وسلك تفجير يشعلان ألسنة لهب مفاجئة".

وأوضحت وزارة الدفاع الإسبانية أن الطرود مرسلة من الأراضي الإسبانية، وإنه لا يوجد سبب حتى الآن لإثارة وجود "تهديد إرهابي".

"طرود ملطّخة بالدماء"

وفي الإطار، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية الجمعة، إن عدة سفارات أوكرانية في الخارج تلقّت "طرودًا ملطخة بالدماء" تحتوي على عيون حيوانات، وذلك بعد وصول سلسلة من الطرود المفخّخة لمقار في إسبانيا، من بينها سفارة أوكرانيا في مدريد.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أوليج نيكولينكو أن طرودًا تحتوي على سائل ذي لون ورائحة مميزين أُرسلت لسفارات كييف في المجر، وهولندا، وبولندا، وكرواتيا، وإيطاليا، وإلى القنصليات في نابولي، وكراكوف، وبرنو.

وقال نيكولينكو في بيان على فيسبوك: "ندرس معنى هذه الرسائل"، مضيفًا أن وزير الخارجية دميترو كوليبا أمر بتشديد الأمن في جميع السفارات والقنصليات المعنية.

وأوضح نيكولينكو أن المدخل إلى شقة السفير الأوكراني لدى الفاتيكان تعرّض للتخريب. وقال مصدر بالسفارة في روما إن أحدهم ترك فضلات بشرية أمام الباب.

كما أضاف نيكولينكو أن السفارة في كازاخستان تلقّت تهديدًا بوجود قنبلة وهو ما لم يثبت لاحقًا.

المصادر:
العربي
شارك القصة