الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

على وقع "الرسائل الملغومة".. إسبانيا تعزز الأمن حول المباني العامة

على وقع "الرسائل الملغومة".. إسبانيا تعزز الأمن حول المباني العامة

Changed

مراسل "العربي" يواكب انفجار ظرف ملغوم في السفارة الأوكرانية بمدريد (الصورة: رويترز)
فكك خبراء المفرقعات في إسبانيا خامس "رسالة ملغومة"، وشُدد الأمن حول المباني العامة مع فحص الطرود المرسلة لرفيعي المستوى بالبلاد.

أعلنت إسبانيا، اليوم الخميس، تعزيز الإجراءات الأمنية بعد اكتشاف سلسلة من الرسائل الملغومة في البلاد، من بينها رسالة استهدفت رئيس الوزراء الإسباني الأسبوع الماضي، وسفير أوكرانيا إلى مدريد أمس الأربعاء.

فقد فكك خبراء المفرقعات اليوم الخميس، خامس رسالة ملغومة ترسل لأهداف رفيعة المستوى، واستهدفت قاعدة جوية بالقرب من مدريد، فيما كشف نائب وزير الداخلية الإسباني للصحفيين إن المؤشرات الأولية توحي بأن جميع العبوات الخمس مرسلة من داخل إسبانيا.

كما أعلنت الشرطة الإسبانية أن طردًا ملغومًا مشابهًا للطرود الخمسة المرسلة لمؤسسات أخرى، تم إرساله إلى السفارة الأميركية في مدريد.

عبوات محلية الصنع

وصرّح رافائيل بيريث وزير الدولة المسؤول عن الأمن، إن العبوات المصنوعة يدويًا أرسلت في طرود بنية اللون غير متفجرة، بل تحتوي على مسحوق قابل للاشتعال وسلك تفجير يشعلان "ألسنة لهب مفاجئة".

وكانت الطرود موجهة لرؤساء الجهات المرسلة إليها.

وتابع بيريث إن إحدى العبوات اشتعلت وأصابت فرد أمن بالسفارة الأوكرانية في مدريد يوم أمس، بينما أشعل أفراد الأمن ثلاثة طرود أخرى في بيئة محكومة وتُركت إحداها سليمة لفحصها.

ومضى يقول "يبدو أنها جميعًا مرسلة من داخل البلاد لكننا نستند في هذا التخمين على الفحص الأولي بالعين المجردة من دون أن يكون لدينا بعد تقرير فني مستفيض".

تخوف من التهديد الإرهابي

في السياق، أوضح بيريث أن الأمر لا يبدو أنه يستدعي انعقاد اللجنة الأمنية لتقييم الحاجة لرفع مستوى التهديد الإرهابي في إسبانيا، وهو حاليًا عند ثاني أعلى مستوى نتيجة بعد هجمات لمتشددين إسلاميين في أنحاء أوروبا على مدار السنوات العشر الماضية.

لكن وزارة الداخلية قالت في بيان إنها أمرت الشرطة بتعزيز الأمن حول المباني العامة وفحص الطرود البريدية المستلمة بعناية شديدة.

طرد مرسل إلى السفارة الأوكرانية في مدريد - رويترز
طرد مرسل إلى السفارة الأوكرانية في مدريد - رويترز

وقال مصدر قريب من التحقيق إنه في حين أن تلك العبوات مصنوعة يدويًا فإنها "ليست شيئًا يمكن لأي شخص أن يصنعه"، مردفًا أن المحققين يحاولون حاليًا تتبع مصدر محتويات تلك الطرود.

كذلك أفاد مصدر قضائي بحسب "رويترز"، إن المحكمة العليا الإسبانية المتخصصة في قضايا الإرهاب فتحت تحقيقًا بالحوادث.

أهداف الرسائل الملغومة

وعن حادثة اليوم، قال مسؤولون بوزارة الدفاع الإسبانية أن ماسح ضوئي اكتشف مغلفًا مشبوهًا وصل إلى قاعدة توريخون الجوية العسكرية، أشار المسح إلى أن المغلف قد يحتوي على "أجهزة متفجرة" بداخله.

وعلى الفور تم استدعاء الجهات المختصة إلى القاعدة، لتحليل الظرف الذي تم توجيهه إلى مركز الأقمار الاصطناعية في القاعدة الجوية، بحسب ما نقلت الـ"سي إن إن".

محيط قاعدة توريخون الجوية العسكرية - رويترز
محيط قاعدة توريخون الجوية العسكرية - رويترز

أما يوم أمس، فأفاد مراسل "العربي" في مدريد أن ظرفًا مفخخًا اشتعل داخل السفارة الأوكرانية في العاصمة الإسبانية، حيث سجلّت إصابة واحدة.

وأكّد مراسلنا أن الظرف كان موجّهًا بشكل شخصي إلى السفير الأوكراني، إلا أن موظف الأمن داخل السفارة قام بفتح الظرف ليشتعل الظرف مباشرةً بين يديه ويصاب بجروح طفيفة نقل على إثرها إلى المستشفى. 

وفي وقت لاحق، مساء أمس، قامت الشرطة بإبطال مفعول رسالة مفخخة عثر عليها في مصنع أسلحة شمالي إسبانيا، وفق مسؤول إسباني كبير.

يذكر أن الرسالة الملغومة التي كانت موجهة إلى رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، فقد أرسلت عبر البريد إلى مقرّه في مونكلوا الرسمي يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، وجاء في بيان وزارة داخلية أنه بعد إنشاء محيط أمني بالمكان، نفذوا "تفجيرًا محكمًا" للظرف المرسل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close